ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العمارة الإسلامية بين الماضي .. والحاضر .. والمستقبل المدخل البيئي لتفعيل العلاقة بين العمارة الإسلامية والعمارة المعاصرة

المصدر: المؤتمر العالمي الأول للعمارة والفنون الإسلامية الماضي والحاضر والمستقبل
الناشر: رابطة الجامعات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عبدالعظيم، جاسم جميل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، طارق عبدالرؤوف (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
رقم المؤتمر: 1
الهيئة المسؤولة: رابطة الجامعات الإسلامية
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 459 - 470
رقم MD: 346860
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

174

حفظ في:
المستخلص: ارتبط مصطلح العمارة الإسلامية لدى العامة والعديد من المعمارين بهذه الأشكال والمفردات التي أنتجت في عصورها المتتالية، على الرغم أن فكر العمارة الإسلامية كان يطبق بجميع مضامينه وأسراره وروحانياته، ليس إنتاجا لأشكال أو تراكيب لها وإنما خبرات متتالية واسقاطات دينية واجتماعية وثقافية لا واعية وحلولا لمشاكل بيئية واجتماعية، إنها حالة من الاحتياج الحقيقي لإنتاج عمارة مناسبة ومتوائمة مع هذا المجتمع.
ثم ما لبث هذا الفكر أن تلاشى مضمونه القوي الراسخ من أفكار ورؤي المصممين، وذلك بسبب سيطرة الفكر الغربي واستعماره وانجراف معظم معماريينا العرب نحو عمارة الغرب بصورة شكلية وبعيدة حتى عن مضامين هذا الفكر الغربي وأصوله وأسباب تطوره، وبالتالي تجاهلوا فلسفة ومبادئ العمارة الإسلامية من ناحية والغربية من ناحية أخرى.
والمشكلة البحثية هي أن محاولات التعامل مع التراث الإسلامي في العمارة المعاصرة أصبحت ما هي إلا تغليف لمباني غربية التكوين بمفردات إسلامية كما حدث أغلب توجهات ما بعد الحداثة في عمران العالم العربي الذي تعامل بصورة مباشرة مع لغة الأشكال لإحداث حالة من التوافق مع الذوق العام، واصبحت عمارة تلك المجتمعات العربية على ما هي عليه الآن، وباتت لغتنا مفككة ركيكة.
من هنا يهدف البحث إلى محاولة الربط بين المتغيرات التي شكلت العمارة المعاصرة والمفاهيم التي أوجدت العمارة الإسلامية خلال المدخل البيئي في التصميم والتوجهات المختلفة التي تعاملت مع هذا المدخل لإنتاج عمارة توافق مع كل من البيئة والتقدم العلمي والتقني المعاصر، بالإضافة إلى إظهار بعض التجارب التي تعاملت مع العمارة المعاصرة خلال هذا المفهوم لتنتج نموذجا معماريا معاصرا تقنيا إلا انه يحترم المبادئ والمفاهيم المؤسسة للعمارة الإسلامية.
ويتكون البحث من ثلاث محاور رئيسية بالإضافة للمقدمة والخلاط البحثية، المحور الاول يتعرض للمبادئ التي شكلت العمارة الإسلامية واثر هذه المبادئ في انتاج الأشكال المعبرة عنها، والمشاكل التي تواجه الفكر المعماري المعاصر والأسباب التي أدت إلى المشاكل المعاصرة في العمارة. المحور الثاني يتعرض للمدخل البيئي واثره في انتاج العمارة الإسلامية التراثية وكيفية التعامل معه لاستخلاص المبادئ التي تؤدي إلى تفعيل العلاقة بين العمارة الإسلامية والعمارة المعاصرة، أما المحور الثالث فيناقش التجارب التي تعاملت مع العمارة المعاصرة، وتصنيف هذه التجارب حسب تعاملها مع فكرة التوافق البيئي والتي وجد البحث أنها انقسمت إلى ثلاث توجهات رئيسية من حيث فكرة التواصل مع العمارة الإسلامية لإنتاج أشكال معبرة عن هذه القيمة وهي:
١- تشكيلات ومعالجات تقليدية للتوافق مع المحددات البيئية.
2- تطوير التشكيلات التقليدية مع الحفاظ على التوافق البيئي.
3- احترام المحددات البيئية كمدخل لتوافق العمارة المعاصرة مع العمارة الإسلامية.
محور المؤتمر: بعث الفن والعمارة الإسلامية في حياتنا المعاصرة- نماذج من الربط بين العمارة الحديثة والحضارة الإسلامية دعوة لإظهار هذه التجارب.