ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جودة التعليم العالي الأهلي من منظور عالمي تجربة إنشاء

المصدر: الملتقى العربي الثالث للتربية والتعليم - التعليم والتربية المستدامة فى الوطن العربي
الناشر: اتحاد جامعات العالم الإسلامي - مكتب التربية العربي لدول الخليج
المؤلف الرئيسي: الأنصاري، عيسى بن حسن (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2006
مكان انعقاد المؤتمر: بيروت
رقم المؤتمر: 3
الهيئة المسؤولة: مكتب التربية العربي لدول الخليج و المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة و اتحاد جامعات العالم الإسلامي
التاريخ الهجري: 1427
الشهر: ابريل
الصفحات: 389 - 426
رقم MD: 34721
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

133

حفظ في:
المستخلص: يعتبر التعليم العالي بشقيه الحكومي والأهلي من أولويات التنمية البشرية على صعيد العالم أجمع وفي إطار الأهداف المتعاظمة للجامعات، لا يؤمن التعليم العالي بالقدرات التي يكتسبها الخريجون لسوق العمل فحسب بل يؤمن أيضا بالتعليم المستمر لكافة الخرجين في المجالات المتنوعة، فهؤلاء الخريجون هم الذين يمتلكون المعرفة الشاملة.
الدراسة الحالية تهدف إلى الكشف عن الاتجاهات العالمية الحديثة في التعليم الجامعي ومقارنة ذلك بتجربة إنشاء جامعة الأمير محمد بن فهد الأهلية بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية في سياق هذه الاتجاهات، ومن ثم استنباط التطبيقات التي من شأنها أن تعمل علي تطوير منظومة التعليم الأهلي الجامعي من خلال هذه المقارنة.
ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم توظيف المنهج الاستنباطي والذي يقوم علي جمع وتحليل وتفسير المعلومات واستنباط النتائج منها وهذا المنهج لا يقل أهمية عن مناهج البحث الأخرى.
ولقد أظهرت نتائج هذه الدراسة مدي التوافق بين الاتجاهات العالمية الحديثة في التعليم الجامعي مع الخطوات التي اتخذها جامعة الأمير محمد بن فهد الأهلية في إنشائها.