ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عمارة المساجد في المدن الإسلامية تطور الصحن في المسجد

المصدر: المؤتمر العالمي الأول للعمارة والفنون الإسلامية الماضي والحاضر والمستقبل
الناشر: رابطة الجامعات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الزغبي، يحيي يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشهاب، سعاد أحمد محمود (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
رقم المؤتمر: 1
الهيئة المسؤولة: رابطة الجامعات الإسلامية
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 525 - 530
رقم MD: 347623
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

189

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا الموضوع المعنون ((عمارة المساجد في المدن الإسلامية تطور الصحن في المسجد)) بالدراسة والتحليل أحد عناصر مساجد وهو الصحن المكشوف، ويتكون الموضوع من خمس فقرات تبدأ بمقدمة توضح أن المسجد بناء روحي هام بدأ مع ظهور الإسلام والهجرة النبوية كالمسجد النبوي وتطور مع الزمن تبعا لنشر الدعوة الإسلامية في أماكن مختلفة من العالم.
وتناولت الفقرة الثانية العوامل المختلفة التي أثرت على العمارة بشكل عام وعلى عمارة المساجد بشكل خاص فيما يتعلق بالصحن وتأثره بالعوامل المناخية والبيئية، والمعتقدات الدينية، وخصائص المكان الذي تؤدى فيه الصلاة، وطريقة أدائها، وعلاقة الصحن بالفكر الإسلامي وتطبيقه، وتأثير العوامل السياسية والعقائدية عليه.
ودرست في الفقرة الثالثة السمات العامة للمساجد ذات الصحون خلال تطورها بداية بالمسجد النبوي والمساجد المعاصرة له، وطرق بنائها والمواد المستخدمة في تنفيذها مرورا بمساجد العصر الأموي، والعصر العباسي، والعصر التركي، وأخيرا المساجد الحديثة في القرنين (19-20) للميلاد.
وفي الفقرة الرابعة تم تحليل ومناقشة الصحن المكشوف في المسجد من خلال دراسة المساجد الرواقية، والمساجد الايوانية، والمساجد المغطاة ذات الصحن الخارجي المكشوف، وأخيرا الفراغ المكشوف في المساجد الحديثة.
وطرحت في الفقرة الخامسة الأخيرة (الخلاصة) والتي تفيد بأن أبعاد ومساحة صحن المسجد تقل كلما ابتعدنا زمنيا عن عصر الرسول عليه الصلاة والسلام، وأن عمارة المساجد الحديثة لا تزال تعتمد في تصميمها على الكثير من عناصر المسجد التقليدية تيمنا وتقربا بالفكر الروحي للمساجد الأولى خصوصا المسجد النبوي الشريف.

عناصر مشابهة