ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الصياغة اللفظية و موقع المطلوب في المسألة في مقدرة الصف الخامس الأساسي على حل المسائل اللفظية المرتبطة بالكسور العادية

المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الزعبي، علي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 17, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2011
الصفحات: 185 - 206
DOI: 10.33985/0531-017-001-006
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 348033
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, EcoLink, HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

184

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر الصياغة اللفظية وموقع المطلوب في قدرة طلبة الصف الخامس على حل المسائل اللفظية المرتبطة بالكسور العادية. تكونت عينة الدراسة من ٤٠٠ طالبا وطالبة تم اختيارهم من مجموعة من المدارس الحكومية، قسم طلبة كل شعبة من شعب الصف الخامس المختارة إلى أربع مجموعات حسب أدائهم على الاختبار القبلي (يقيس قدرة الطلبة على حل المسائل اللفظية المرتبطة بالأعداد الصحيحة) والذي أعده الباحث. كما أعد الباحث اختبارا بعديا يقيس قدرة الطلبة على حل المسائل اللفظية المرتبطـة بالكسور العادية في الصف الخامس، ومكونا من أربعة نماذج (طويل بداية، وطويل نهاية، ومختصر بداية، ومختصر نهاية)، وتم تطبيق كل نموذج منها على إحدى المجموعات عشوائيا، بينت نتائج الاختبار ال بعدي أنه يوجد فرق في أداء الطلبة على الاختبار يعزى لكل من شكل الصياغة (طوي ل أو مختصر)، وموقع المطلوب (بداية أم نهاية)، كما بينت النتائج أنه لا توجد فروق في الأداء تعزى لتفاعل شكل الصياغة وموقـع المطلوب. وفي ضوء هذه النتائج تم عرض مجموعة من التوصيات.

This study investigated the effect of problem format and the place of the demand on solving verbal fraction problems of the fifth grade students. The sample of the study consisted of (400) male and female students who were chosen and divided into four groups according to the pre- test. Four test types were constructed by the researcher as a post-test (long-beginning, long-end, short-beginning, and short-end), each type was applied on one group randomly. The results of the study, revealed that there were statistical significant differences on the ability of solving verbal problems in favor of the short text, and in favor of placing the demand before the word problem. The results also showed that there were no statistical significant differences due to the interaction between word problem format and the place the demand.

ISSN: 1026-6844
البحث عن مساعدة: 810908