ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تداعيات الأزمة المالية العالمية على قطاع السياحة المصري : السيناريوهات المحتملة والحلول المقترحة

العنوان بلغة أخرى: Estimating the Implications of the Global Financial Crisis on the Tourism Sector in Egypt : Scenarios of Problems and Solutions
المصدر: مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عثمان، سعيد عبدالعزيز على (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فراج، محمد جابر حسن السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 46, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2009
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 62
ISSN: 1110-7588
رقم MD: 351134
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بالرغم من الازدهار الملحوظ الذي يشهده قطاع السياحة المصري منذ مطلع عام 2004، وتعاظم مساهمته في الاقتصاد القومي، إلا أن الآثار السلبية الناجمة عن الأزمة المالية العالمية التي اندلعت في النصف الثاني من عام 2008 وعصفت بالاقتصاد العالمي، قد طالت هذا القطاع و غيره من القطاعات الأخرى ، و لقد بدأت تداعيات الأزمة على القطاع السياحي في الظهور منذ ديسمبر من عام 2008، حيث انخفضت أعداد السائحين الوافدين إلى مصر في ذلك الشهر بنسبة تصل إلى 15% مقارنة بنفس الشهر من عام 2007. وتهدف الدراسة الحالية، إلى إبراز وتحليل تداعيات الأزمة المالية العالمية على قطاع السياحة في مصر. وذلك من خلال توضيح طبيعة الأزمة الراهنة، وتحديد قنوات تأثيرها على القطاع السياحي، وكذلك مناقشة الأسس التي تقوم عليها سبل مساعدة هذا القطاع على الخروج من الأزمة- في إطار القواعد التي تحكم اختيار الحزم التنشيطية التي تضعها حكومات الدول لمواجهة الأزمات- وذلك في ظل سيناريوهات مختلفة لتطور الأزمة خلال السنوات الثلاث القادمة. وتعتمد منهجية الدراسة على بناء نموذج للطلب السياحي، من خلال تقدير دالة الطلب السياحي في مصر خلال الفترة من عام 1990 وحتى عام 2008، وذلك بالنسبة للخمس مناطق الأساسية التي يتوافد منها السائحون إلى مصر، ثم استخدام نتائج تقدير هذا النموذج في صياغة سيناريو مرجعي"Baseline scenario"، وسيناريوهين آخرين للتبؤ بتأثيرات الأزمة- في حالة استمرارها- على الطلب السياحي من كل منطقة، بحيث تتحدد الآثار المحتملة للأزمة من خلال مقارنة هذين السيناريوهين بالسيناريو المرجعي. ولقد اعتمدت الدراسة في تقديرها لدالة الطلب السياحي لكل منطقة، على صياغة نموذجين مختلفين لدالة الطلب، يعتمد الأول على استخدام أعداد السائحين الوافدين إلى مصر كمؤشر على حجم الطلب السياحي، في حين يستخدم النموذج الثاني عدد الليالي السياحية التي يقضيها السائحون في التعبير عن حجم الطلب السياحي، مع أخذ كل منهما في الاعتبار متوسط الدخل الحقيقي في المنطقة التي يفد منها السائح، وسعر الصرف الإسمي الفعال، ومستوى الأسعار النسبية. ولقد تم التقدير باستخدام نموذج اللوغاريتم المزدوج، بالإضافة إلى بعض الأساليب القياسية، مثل تحليل جذر الوحدة ونماذج التنبؤ. ولقد خلصت الدراسة إلى معنوية تأثير كل من متوسط الدخل والأسعار النسبية على الطلب السياحي، في حين لم تجد دليلاً على معنوية تأثير سعر الصرف، كما أكدت النتائج على ارتفاع مرونة الطلب السياحي للأسعار النسبية. ولقد أشارت تنبؤات الدراسة إلى انخفاض معدل توافد السائحين لمصر، خاصة من الدول الأوروبية، وقدرت الخسائر الناجمة عن ذلك بحوالي 108 مليون دولار، في حالة استمرار انخفاض معدل نمو الدخل العالمي بمقدار 1% وحوالي 212 مليون دولار في حالة انخفاضه بمقدار 2%. وأخيراً قدمت الدراسة عدداً من التوصيات لصانعي السياسية تتعلق بجانبي الطلب والعرض، ودور الحكومة في مساعدة القطاع السياحي في الخروج من الأزمة.

Despite the remarkable prosperity of the Egyptian tourism sector since 2004, and its increasing contribution to the national economy as one of the most important economic sectors, the global fînancial crisis that exploded in the second half of 2008 has corne to hit and threat this sector and others. The implications have started in December 2008 where tourist numbers dropped by about 15% compared with the same month last year. This study aims to highlight and analyze the implications of the global fînancial crisis on the tourism sector in Egypt. First we explained the current crisis and its impact on the tourism sector and identified the channels through which the crisis affects the sector, as well as discuss the foundations to design the stimulus package to help this sector under différent scénarios to the évolution of the crisis in the next three years. The research methodology depends on building a model of tourism demand function by estimating the demand for tourism in Egypt during the period from 1990 to 2008 for fïve areas. Then we use the results to build a baseline scénario to reflect the situation in the absence of crisis and compare it with the results of the other artificial scenarios under a decline in world income by 1% and 2 %. We use double log model, unit root tests, and forecasting techniques to estimate the model and scenarios. The Study evidenced significant effects of income and relative prices on demand for tourism, while there is no evidence on the imp id of the exchange rate. The study observed high elasticity of demand for tourism to relative prices. We expect a decrease in tourism expenditure by 108 million dollar when world income growth rate decreases by 1% and by 212 million dollar when world income growth rate decreases by 2%. Finally, the study provides set of recommendations for policy makers regarding the demand side and supply and the role of the government to overcome the implications of the crisis on tourism sector.

ISSN: 1110-7588
البحث عن مساعدة: 713669