ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل الارتباط الديناميكي الشرطي في الأسواق المالية الناشئة : دراسة حالة بورصة عمان وبورصة السعودية خلال الفترة 1998 - 2009

المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الزيود، حسين علي عريمط (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحوري، سليمان إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 18, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: أبريل / جمادى الأولى
الصفحات: 127 - 152
DOI: 10.33985/0531-018-002-005
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 354664
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase, EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى اختبار العلاقة بين كل من سعر الصرف ومعدل الفائدة من جهة وعوائد الأسهم من جهة ثانية في كل من بورصة عمان للأوراق المالية وبورصة السعودية للأوراق المالية، كما هدفت إلى اختبار علاقة التماثل والتكامل بينهما، واستخدمت البيانات المالية الشهرية للفترة (1998- 2009). وتم صياغة فرضيات الدراسة بهدف بيان الروابط الديناميكية بين تلك الأسواق من خلال فحص العلاقة بين أسعار الصرف وأسعار الفائدة وعوائد الأسهم وبيان العلاقة التبادلية بين هذه الأسواق. تم استخدام نموذج الارتباط الشرطي الديناميكي (DCCM) لتحقيق هدف الدراسة. تبين أن هناك تكاملاً مشتركاً بين متغيرات الدراسة، وأن هناك علاقة سلبية بين كل من عوائد الأسهم وأسعار الفائدة من جهة وعوائد الأسهم وأسعار الصرف من جهة أخرى، كما بينت نتائج الدراسة أن هناك روابط بين السوقين الماليين مع بعضها البعض، وهذه الروابط عرضة للتقلبات عبر الزمن وخاصة أثناء الأزمات المالية.

The study aimed to examine the relationship between each of the exchange rate and interest rate on the one hand, return on the other hand in each of the Amman Stock Exchange and Saudi Stock Exchange. It also aimed to examine symmetry relationship, using monthly data for period (1998- 2009). The hypotheses was formulated to state dynamic links and correlation between those stock markets, by examining the relationship between exchange rates, interest rates and return, using dynamic conditional correlation(DCC) to achieve the objective of the study. The results revealed that there is cointegration between the variables of the study, and there is negative relationship between both of stock returns and interest rate on the one hand, stock return and exchange rate on other hand, also there are links between the two stock markets, these links are subject to fluctuations across time, especially during financial crises.

ISSN: 1026-6844