ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعويض عن الضرر نتيجة اساءة استعمال السر التجاري وفقا لأحكام قانون المنافسة غير المشروعة والأسرار التجارية رقم 15 لسنة 2000

المصدر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: النسور، محمد أبو العثم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القضاة، يعرب عثمان أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 4, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: كانون أول / ذى الحجة
الصفحات: 265 - 307
DOI: 10.35682/0789-004-004-008
ISSN: 2520-744X
رقم MD: 356624
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بحث الحق في التعويض كوجه من وجوه الحماية المدنية جراء إساءة استعمال السر التجاري وذلك في ضوء التشريعات الأردنية المنظمة للسر التجاري وخاصة على إثر صدور قانون المنافسة غير المشروعة والأسرار التجارية رقم (15) لسنة2000. إذ أعطت المادة (7/أ) من هذا القانون حق المطالبة بالتعويض عن الأضرار الناتجة عن إساءة استعمال السر التجاري. وقد اعتبر هذا القانون أيضا أن الاعتداء على السر التجاري يعتبر عملا من أعمال المنافسة غير المشروعة الأمر الذي يرتب مسؤولية مدنية على مسيء استعمال السر التجاري يوجب عليه تعويض صاحب السر عما لحقه من ضرر نتيجة تلك الإساءة وفقا لأحكام المادة (256) من القانون المدني الأردني رقم 43 لسنة 1976. لذلك يهدف هذا البحث إلى بيان الأساس القانوني للحق في التعويض في حالة إساءة استعمال السر التجاري وطريقة المطالبة بالتعويض من خلال الدعوى المدنية (دعوى المنافسة غير المشروعة ).

This study aims at discussing compensation as a mean of civil protection against the illegal use of trade secrets. This will be done in accordance with the provisions of the Jordanian legislation dealing with trade secrets particularly the Unfair Competition and trade secrets ACT No 15 of 2000. Article (7/A) of the aforementioned Act gave the right to seek compensation which results from the illegal use of trade secrets. Moreover the Act considered any illegal act against trade secrets an unfair competition behavior that will result in injurious act liability. This type of civil liability enables the injured party to seek compensation according to Article (256) of the Jordanian Civil Code No. 43 of 1943. Therefore, this study highlights the legal principle of the right of illegal use or infringement of trade secret through the civil action (unfair competition action).

ISSN: 2520-744X