ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدهر في الشعر الأندلسي ( من المحتوى العقدي إلى البنية الشعرية ) ؛ دراسة في تحول المعنى

العنوان بلغة أخرى: Time in Andalusian Portry (From Dogmatic Content to the Poetic Structure) "A Study in the Change of Meaning"
المصدر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: خليل، لؤي علي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Khalil, Luai Ali
المجلد/العدد: الحولية26, الرسالة239
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2005
التاريخ الهجري: 1426
الصفحات: 7 - 71
DOI: 10.34120/0757-026-239-001
ISSN: 1560-5248
رقم MD: 367851
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: يلاحظ المتتبع لتطور موضوعات الشعر العربي تشابها غريبا بين حضور الدهر في نصوص المرحلة الجاهلية وحضوره في نصوص المراحل الإسلامية، المتأخرة منها خاصة؛ ففي مجمل هذه المراحل يبدو الدهر قوة فاعلة أشبه بقوة الآلهة الأسطورية، وهذا ما يتعارض مع التطور الذي طرأ على المجتمع إبان الانتقال من الجاهلية إلى الإسلام، ولا سيما على المستوى العقدي. ولتفسير تلك الظاهرة يقدم البحث فرضية ترى أن ثمة تحولا طرأ على معنى الدهر في نصوص المرحلة الإسلامية، تم بموجبه تفريغ الدهر من محتواه العقدي، ليتحول إلى بنية شعرية محضة تمنح النص خصائص ذات درجة عالية من الشعرية، يمكن أن نجملها في أربعة عناصر: الانزياح والأسطرة والحركة والتقابل. وقد اخترنا- لإثبات صحة هذه الفرضية- نصوصا من الشعر الأندلسي في القرنين السادس والسابع، بسبب بعدها زمانا ومكانا عن المرحلة الجاهلية، وتوغلها في نسيج الحضارة الإسلامية، ووفرة الشعر الدهري فيها.

Any study of topical development in Arabic Literature would recognize a striking similarity between the presence of ‘time’ in Jahiliya texts and that in its Islamic counterpart, the later period in particular. All through, ‘time’ seems to present itself as a driving and effective force reminiscent of mythical divine powers, a matter which deviates from the development witnessed by Arab society in its transition from Jahiliya to Islam. To interptet this phenomenon, the study proposes a hypothesis which maintains that a certain change has occurred vis-a-vis the maaning of ‘time’ in Islamic texts emptying it of its periodic content and transferring it to a pure poetic structure that confers on it highly poetic qualities identified in the following four main features: Declination, Legend, Motion and Contrast. To prove the validity of this hypothesis, texts from the Sixth and Seventh century Andaulusian poetry were chosen as they represent temporal and special distance form Jahiliya, also due to their great involvement in Islamic culture and civilization and abundance of texts pertaining to ‘time’.

ISSN: 1560-5248
البحث عن مساعدة: 789595 637906