ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العنف الأسري وعلاقته بالحوار داخل الأسرة

المصدر: مجلة البحوث الأمنية
الناشر: كلية الملك فهد الأمنية - مركز البحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: صبان، انتصار بنت سالم حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرفاعي، صباح بنت قاسم (م. مشارك), الذواد، الجوهرة بنت محمد (م. مشارك), عبدالمجيد، بثية بنت أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 21, ع 52
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: يوليو - شعبان
الصفحات: 131 - 201
ISSN: 1658-0435
رقم MD: 392437
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

811

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين العنف الأسري والحوار داخل الأسر السعودية, وتظهر أهمية البحث فيما يضيفه الإطار النظري إلى مفهوم العنف الأسري من إثراء أدبي, إضافة إلى ما قد يسهم به البحث في مجال التوافق الأسري, فما يقدمه من نتائج قد يكون أساسا قويا لبرامج الإرشاد الأسري, وتلخصت مشكلة البحث في التساؤل الآتي: هل هناك علاقة بين العنف الأسري والحوار؟ وما نوع هذه العلاقة؟ وإلى أي مدى ينتشر العنف الأسري بين الأسر السعودية؟ وما أنواع العنف المستخدمة الأكثر انتشارا؟ وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي في دراسة متغيراته مستخدما الأساليب الإحصائية المناسبة, وبلغ حجم العينة التي طبقت عليها الدراسة 475 مفحوصا, واستخدمت الباحثات مقياسين من إعدادهن, أحدهما مقياس العنف الأسري والآخر مقياس الحوار. وأسفرت نتائج البحث عن الآتي: 1. وجود علاقة ارتباط سالبة بين العنف الأسري والحوار, أي أنه كلما انخفض استخدام الحوار في الأسرة زاد العنف الأسري, وكلما زاد استخدام الحوار, وبخاصة الحوار الإيجابي انخفض العنف الأسري, وفي الوقت ذاته كلما زاد العنف الأسري انخفض استخدام الحوار والعكس. 2. وجود نسبة مرتفعة من العنف الأسري داخل الأسر في المجتمع السعودي بلغت نسبته (39,8), ويأخذ العنف أشكالا متنوعة منها: (الجسدي, اللفظي, النفسي, المادي). 3. وجود نسبة مرتفعة لغياب الحوار الإيجابي داخل الأسر في المجتمع السعودي بلغت (50,5) خاصة في الأسر التي تعاني العنف الأسري. 4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التي تعاني العنف الأسري ودرجات المجموعة التي لا تعاني العنف الأسري على مقياس الحوار, أي أن هناك فروقا بين المجموعة التي تعاني العنف والمجموعة التي لا تعاني العنف في استخدام الحوار أو غيابه عند مستوى دلالة 0,01. 5. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنواع العنف الذي يعانيه الأفراد داخل الأسرة, إذا كان الترتيب لأنواع العنف كما تؤكدها المعالجة الإحصائية للفرض (نفسي, جسدي, لفظي, مادي).

The research aims at presenting the relationship between domestic violence and dialogue in Saudi Families. Its value lies in the literary touch the theoretical domain has added to the concept of domestic violence, besides the value the study may add to family compatibility. In a sense, the results of the study may be considered as a solid ground to family guidance programme. However, the problem of the research can be summed up in the following questions: Is there a relationship between domestic violence and dialogue? If so, what type of relationship is it? To what extent does domestic violence in Saudi Arabia exist? What is the most common type of violence? The researchers have adopted the Descriptive Approach in studying variables through the use of proper statistical methods. The sample group which the study has been tested on has amounted to 475 male/female examinees and two scales have been applied in the test: One is the domestic violence scale and the other is that of dialogue. Following are the findings of the research: 1. There is a negative correlation between domestic violence and dialogue- the less positive dialogue in families, the more violence and vice versa. 2. The rate of domestic violence in Saudi families has reached 39.8%. Further, violence can be a variety of forms: physical, verbal, psychological or materialistic. 3. About 50.5% of Saudi families with domestic violence are lacking in positive dialogue. 4. There are statistical differences on the dialogue scale between the group with domestic violence and the group without it. In other words, both groups vary in terms of exercising dialogue on a scale of 0.01. 5. There are statistical differences in the types of violence in families, from highest to lowest, as follows: psychological, physical, verbal and then financially.

ISSN: 1658-0435

عناصر مشابهة