ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير أداة لقياس فاعلية إدارة الموارد البشرية فى مؤسسات التعليم العام

العنوان بلغة أخرى: Developing an Instrument to Measure the Efficiency of Human Resources Management in General Education Institutions in General Education Institutions
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الجرايدة، محمد سليمان مفضي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 13, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 41 - 71
ISSN: 1726-3670
رقم MD: 400275
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

225

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية تطوير أداة موضوعية لقياس درجة فاعلية إدارة الموارد البشرية في مؤسسات التعليم العام، والتحقق من صدقها وقابلية تطبيقها في هذه المؤسسات، وقد تضمن المقياس في صورته النهائية (70) معياراً تستوفي معايير الصدق، وتغطي (9) أبعاد رئيسة في الأداة. تم تطبيق المقياس على جميع رؤساء أقسام شؤون الموظفين في مديريات التربية والتعليم في الأردن وعددهم (35) والموظفين المختصين في هذه الأقسام وعددهم (100)، للعام الدراسي 2008/2009، وقد بلغ عددهم الإجمالي (135) رئيس قسم وموظفاً مختصاً، حيث بلغ معامل ثبات الأداة 0,92. في ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بالإفادة من هذا المقياس في تقييم درجة فاعلية إدارة الموارد البشرية في المؤسسات التعليمية، من منطلق أنه لم تبن أداة قياس في المؤسسات التعليمية حتى الآن.

The current study aimed at developing an objective tool for measuring the degree of efficiency of the human resources management in the general edu-cation institutions to verify credibility’ and applicability in these Institutions. The measure includes in its final version (70) criteria which meet the standard criteria for credibility. It also covers nine key dimensions . The measure has been applied to 35 of the staff . and to 100 specialists in the directorates of education in Jordan in the academic year 2008/2009.The total number has reached 135 heads of sections and staff. The reliability coefficient of the tool has reached 0.92. In light of these results, the researcher recommends to ben¬efit from this research in assessing the degree of efficiency in the human re¬sources management in the educational institutions, an instrument such as this has not been established yet in the educational institutions.

ISSN: 1726-3670