ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية تأطير الحكم المحلي في فلسطين بين النظام السياسي الناشئ والثقافة السياسية القبلية 1994 - 2004 : دراسة ف يالمفاهيم والرؤى النظرية

المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: يوسف، أيمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 8, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2011
التاريخ الهجري: 1432
الصفحات: 659 - 691
DOI: 10.51405/0639-008-002-013
ISSN: 1818-9849
رقم MD: 414039
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث الفلسفة العامة لموضوع الحكم المحلي في فلسطين من منظور مفاهيمي وسياق نظري، ويهدف إلى معرفة مدى ارتباط هذا الموضوع الهام بقضايا أخرى ومتعلقات عضوية، كالنظام السياسي، والحكم الصالح، والحكم الرشيد، والحكمانية، والثقافة السياسية، والمجتمعية السائدة. إن تناول قضية الحكم المحلي في سياق منفصل عن الظروف السياسية والمجتمعية التي تعمل في ظلها، سينتج عنه مفاهيم مغلوطة وآراء وتصورات عملياتية خاطئة أو غير واقعية، ونتائج غير مرضية على الإطلاق. إن التداخل والتشابك الواضحين في هذه الموضوعات أصبح اليوم في زمن عولمة السياسة والاقتصاد والإدارة السليمة والشفافية والنزاهة، قضية ذات أبعاد عالمية، لم تعد مقتصرة فقط على الاهتمامات المحلية الضيقة التي تخص شعباً معيناً أو تجمعاً بشرياً ما في منطقة معينة. والظاهر أن قيام وزارة الحكم المحلي في فلسطين في عام 1994، مهد بدوره إلى بزوغ تجربة محلية فلسطينية لازمت الخصوصية الفلسطينية وما زالت تمر بها، ولاءمت الظروف الاستثنائية التي مرت بها الحالة الفلسطينية العامة حيث نرى البناء المؤسساتي شبه الدولاني- نسبة إلى الدولة- لوزارات أو هيئات تنفيذية عامة من دون الوصول إلى مرحلة التحرير الكامل أو مرحلة الدولة السيادية المسيطرة على الأرض والبشر والفضاء الجوي. إن تقويم عمل وزارة الحكم المحلي في الأراضي الفلسطينية لن يكون من صميم هذه الورقة البحثية، بل سيكون التركيز الأساسي على الأطر النظرية، والمصطلحات المفاهيمية لظاهرة الحكم المحلي، ومدى تداخل مثل هذه النظريات والمفاهيم مع أطر نظرية أخرى من علوم معرفية متداخلة مع الحكم المحلي والإدارة المحلية، وخاصة النظام السياسي، والثقافة السياسية، والحكم الصالح. وإذا كان الحكم المحلي يعني إدارة شؤون جماعة معينة تعيش فـي بقعـة جغرافيـة مـا مـن خـلال منحهـا سلطات أو صلاحيات مقبولة للقيام بهـذه المهمـة، فـإن الإدارة العامـة تعـالج بالدرجـة الأولـى إدارة مؤسسـات الدولـة لضـمان كفاءتهـا وفاعليتهـا، أمـا النظـام السياسـي فينصـب اهتمامـه علـى دراسـة البيئـة الداخليـة والخارجية المحيطة بالمؤسسـات العامـة والسـلطات الـثلاث، ومكوناتهـا السياسـية والاقتصـادية والاجتماعيـة والثقافية. إن إدراك مثل هذه العلاقـة بـين الحكـم المحلـي مـن جهـة وبـين العلـوم المعرفيـة الأخـرى مـن جهـة أخرى، هو من صميم هذا البحث لأنـه لا يمكـن الفصـل بينهـا نظـراً لوضـوح تأثيراتهـا المتبادلـة علـى بعضـها البعض من جهة أخرى، الأمر الذي يستدعي بإلحاح إبداع إطار نظري لهذه التجربة سيساعد بالتأكيد علـى تقويمها بشكل جيد، والحكم على إنجازاتها وإخفاقاتها وكيفية تطوير أدائها مستقبلاً.

This research tackles the philosophy of local governance in Palestine from theoretical and conceptual perspectives in order to realize the link between this issue and other related concepts like political system, good governance and political/ societal culture. The tackling of local governance in separated track from the overall surrounding circumstances will result into wrong concepts and visions and unrealistic results. The overlapping relation between local governance and these related concepts is emerging with global dimensions in the shadow of globalization of politics, economics and transparent administration. The ministry of local governance was founded in 1994 in Palestine inaugurating therefore a local Palestinian experiment coinciding with the peculiarity of the Palestinian case where we see the institutional semi-state build up without reaching final liberation status for Palestine, and without having a sovereign state that controls the land and the air. The evaluation of the Palestinian local ministry is not in the essence of this research, but the focus is on the theoretical approaches and conceptual terms of the phenomenon of local governance and its links with other determinants such as political system, political culture and good governance. Realizing the relationship between local governance and other related scientific knowledge and concepts is at the core of this research. If the local governance means managing people's affairs over specific piece of land through granting acceptable powers and authorities, then public administration primarily means managing state's affairs and institutions to guarantee efficiency. Political system on the other hand concentrates on studying external and internal environment surrounding the public institutions and the three major powers. This framework is greatly helpful to evaluate the whole experiment of local governance in terms of its success, failures and its future developments.

ISSN: 1818-9849