ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المحاكم الاقتصادية كوسيلة للتغلب على بطء التقاضي وحفز الاستثمار الأجنبي المباشر (دراسة تطبيقية على قانون المحاكم الاقتصادية المصري رقم 120 / 2008)

المصدر: المؤتمر السنوي الدولي الخامس لكلية الحقوق: العدالة بين الواقع والمأمول
الناشر: جامعة الاسكندرية - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: الشافعي، محمد إبراهيم محمود أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
مكان انعقاد المؤتمر: الإسكندرية
رقم المؤتمر: 5
الهيئة المسؤولة: كلية الحقوق ، جامعة الإسكندرية
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 297 - 342
رقم MD: 418838
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على التنظيم القانوني للمحاكم الاقتصادية وفقا لأحكام القانون المصري رقم ١٢٠ لسنة ٢٠٠٨ واستشراف آثاره الاقتصادية، وبصفة خاصة على الاستثمار الأجنبي المباشر، أحد أهم مقومات التنمية الاقتصادية في الدول النامية، والتي تعاني من عجز واضح في مواردها المالية اللازمة لتمويل عمليات التنمية الاقتصادية. لقد قسمنا هذا البحث إلى أربعة مباحث كرَسنا الأول منها لدراسة طبيعة ومقومات وتطور المحاكم الاقتصادية. أما المبحث الثاني، فقد خصصناه لعرض ومناقشة التنظيم القانوني للمحاكم الاقتصادية في مصر مقارنة ببعض الدول الأخرى. لقد قمنا بتحليل الأحكام القانونية المختلفة لهذا القانون مع التركيز على تشكيل الدوائر المختلفة للمحاكم الاقتصادية بالإضافة إلى إبراز اختصاصات أجهزتها المختلفة موضحين أهم الملامح التي تميز بها هذا القانون وصور الخروج عن المنظومة الإجرائية التي صاغتها القوانين المختلفة في مصر. وفيما يتعلق بالمبحث الثالث فقد خصصناه لعرض موقف المشرع الإماراتي من المحاكم الاقتصادية. أخيراً، فإن المبحث الرابع، قد وضح تقييم قانون المحاكم الاقتصادية، مبيناً الدور الذي يمكن أن تقوم به هذه الأخيرة في جذب مزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر.

This study aims to shed light on the legal regulation of economic courts in accordance with the provisions of Egyptian law No. 120/2008 and exploring the economic effects, particularly foreign direct investment, one of the main elements of economic development in developing countries. This research has been divided into four sections. The first one is devoted to study the nature, the elements and the evolution of economic courts. The second section, was dedicated to present and discuss the Egyptian legal regulation of economic courts compared with similar legislations in different countries. We have analyzed the different legal provisions of this law, with a focus on the formation of the various divisions of the courts and main jurisdictions of its various, organs. With regard third section, it was dedicated to display the legislature Emirati; point of view of economic courts. Finally, the fourth section, has broad economic assessment of the Economic Courts Act, indicating the role that can be played by the latter in attracting more foreign direct investment to Egypt.