ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر نظم المعلومات التسويقية في ضمان جودة الأداء : دراسة تحليلية لآراء عينة من مدراء فنادق الدرجة الممتازة والأولى في بغداد

المصدر: مجلة الإدارة والاقتصاد
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: عبدالرزاق، معتز سلمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 68
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 155 - 183
ISSN: 1813-6729
رقم MD: 421672
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تشهد بيئة الأعمال اليوم ولمختلف المنظمات ومنها المنظمات الفندقية، تغيرات سريعة بسبب عولمة الأنشطة والإبداعات التقنية، والتغيرات الاجتماعية، والسياسة، وزيادة وعي الزبائن أو الضيوف وزيادة متطلباتهم وحاجاتهم. وإن هذه التغيرات تنتج في بيئة شديدة المنافسة لا تستطيع العديد من المنظمات البقاء فيها، ويتعين علي المنظمات القيام بما هو ضروري لزيادة انتاجيتها وجودة خدماتها وأدائها وقدرتها التنافسية، حيث استخدمت مداخل إدارية جديدة منها الاتصال عن بعد، وإعادة هندسة العمليات وغيرها من أجل مواجهة الضغوط المتزايدة علي المنظمات وإن القوة الدافعة الرئيسة وراء الكثير من التغيرات هي تقنيات المعلومات التي هي المحور لمعظم الإبداعات التي تستخدمها المنظمات كي تنجح أو حتي لكي تبقي، وما نظم المعلومات التسويقية التي هي محور بحثنا هذا إلا واحدة من هذه القوي الدافعة. لقد شهد العقدان الأخيران من القرن الحالي اهتماما كبيرا ومتناميا بموضوع الجودة والنظم الحديثة في إدارتها، إذ أدي التقدم التقني في وسائل الإنتاج والارتفاع الكبير في متطلبات الجودة للمستهلكين فضلا عن ارتفاع الكلف للكثير من المنتجات لزيادة التعقيد فيها، أدي إلى إبراز الدور الذي تؤدية الجودة في تطوير اقتصاديات الدول والمنظمات. وتأسيسا على ذلك جاء بحثنا هذا لقناعتنا بأنه يصب في اتجاه تطوير منظماتنا، من أجل زيادة كفاءتها وفعاليتها في مجال ضمان جودة الأداء من السلع والخدمات المقدمة من قبلها، وبالتالي زيادة قدرتها على المنافسة والبقاء. هذا وقد تضمن البحث ثلاثة مباحث، فكان المبحث الأول مشتملا على الجانب النظري، وجاء المبحث الثاني مشتملا على منهجية البحث واختبار الفرضيات، وأخيرا المبحث الثالث الذي جاء مكملا للجانب النظري والعلمي فضم أهم الاستنتاجات والتوصيات التي أوصي بها الباحث. إن هذا البحث يسلط الضوء على تأثير نظم المعلومات التسويقية التي من المطلوب تبنيها في المنظمات الفندقية سواء أكان ذلك نظام الاستخبارات (الاستعلامات) التسويقية أو نظام البحث التسويقي أو نظام التحليل التسويقي أو التقارير الداخلية على ضمان جودة الأداء وإن عدم وضوح هذه الفكرة لدي أغلب إدارات هذه المنظمات هو الذي حثنا على الدخول لحل هذه المشكلة. أما أهمية البحث فيتمثل في بناء إطار علمي من خلال الأدبيات الإدارية ومن خلال تناوله لأحد المواضيع المهمة في المنظمات بالوقت الحاضر ألا وهو موضوع إدارة الجودة وتأثرها بنظم المعلومات التسويقية. وتأتي أهداف هذا البحث من خلال إضافة معرفة لدي مديري منظمات عينة البحث وتحديد تأثير كل منها في ضمان جودة الأداء وتحديد تأثيرها في هيكل الصناعة الفندقية. ولكي يتم تحقيق أهداف هذا البحث فقد تبني انموذجا افتراضيا انبثقت عنه فرضية رئيسة وفرضيات فرعية تم اختبارها بنموذج إحصائي لإثبات مدي صحتها. وقد تم التوصل من خلال نتائج البحث الي مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها: أن تبني إحدى نظم المعلومات التسويقية بصورة عامة يقود إلى ضمان جودة الأداء من خلال كسب ثقة ورضا عدد كبير من الضيوف وانخفاض شكاواهم، كذلك انخفاض عدد المخالفات لدي القائمين بالخدمة. ومن خلال الاستنتاجات توصل الباحث إلي مجموعة من التوصيات أهمها: يتوجب على الإدارات الفندقية أن تهتم بمؤشرات الجودة الخاصة بأهداف الأداء أو الأسبقيات التنافسية كونها تستخدم في المنظمات كمؤشرات لقياس الأداء المتمثلة بـــــ (الجودة، السرعة، الاعتمادية، لمرونة، الكلفة) وكمؤشرات للتخطيط الاستراتيجي الناجح الطويل الأمد.

The environment of business for all organizations including hotels organizations witnesses quick changes because of the globalization of activities ,political and social changes , the increase in the conscience of consumers and quests to gether with the increase in their requirements and needs. These changes result in an environment of great competition where a lot of organizations can not survive .therefore, many organization have to increase their production and improve their services ,performance and competitive capabilities. Accordingly, ham sure that this paper meets these needs aiming of developing our organizations in order to increase their efficiency and effectiveness in the field of assurance quality performance from commodities and services offered by them. The paper covers three parts: part one includes theoretical aspect The second part includes plan and research and procedures examining the Hypotheses. The last part which is complementary to both theoretical and practical aspects include the most important conclusion and suggestions.

ISSN: 1813-6729

عناصر مشابهة