ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس تكلفة النتاج في ماشية التربية و مجالات الاستخدام في ترشيد إدارات المزارع : دراسة في مزرعة أبقار الرافدين في مدينة الموصل

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: التمي، خالد غازي عبود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 29, ع 87
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 185 - 222
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 422192
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تعد ماشية التربية من أهم أنواع الماشية لأنها المصدر الرئيس الذي يمد أنواع الماشية الأخرى بالمدخلات اللازمة لاستمرارها ونجاحها، فهي مصدر مهم من مصادر اللحوم والألبان ومنتجاتها مع منتجات آخرى متعددة. وتتحدد مشكلة البحث في عدم اعتماد الأسلوب العلمي في القياس والمحاسبة عن التكاليف الفعلية للنشاط الحيواني في معظم مزارع تربية الماشية (النتائج وماشية التربية) في مدينة الموصل، وعينة البحث (مزرعة أبقار الرافدين)، وعدم القدرة على إحكام الرقابة على تكاليف النشاط، وعدم الدقة في تقييم الإنتاج الحيواني آخر المدة وتأثير ذلك سلبيا على الحسابات الختامية والقوائم المالية. أما هدف البحث فهو قياس تكاليف النشاط الحيواني في مزرعة أبقار الرافدين (النتاج وأبقار التربية/الموجودات والأنشطة الاخرى) باستخدام حسابات تكاليف مبنية على أسس سليمة والاستفادة من بيانات التكاليف لهذه المزرعة في حساب الإنتاج وتقييمه (النتاج وأبقار التربية) في آخر المدة مع إجراء بعض التحليلات عن تكاليف الأنشطة وربحيتها، ومساعدة إدارات المزارع في اتخاذ العديد من القرارات وترشيدها، وتتحدد فرضية البحث في أن استخدام أساسيات محاسبة التكاليف مع محاولة تكييف ذلك مع طبيعة النشاط في قياس تكاليف الفعلية للنشاط الحيواني في مزرعة أبقار الرافدين يمكن أن يساعد إدارة المزرعة في تحقيق الاستخدامات المختلفة لبيانات التكاليف في التخطيط والرقابة على النشاط وترشيد القرارات ومساندة الحسابات المالية.

Cattles breeding are considered to be the most important activity of breeding in farming. It is a source of many products such as meats, diaries and other milk products. The problem of the study has been identified in the lack of flowing the scientific methodology in measuring and accounting of the real costs of the animal activity in many cattle breeding farms. Al Rafidain cattle farm was the selected sample in Mosul City to be targeted in the current research. The study tackled the non ability to control the costs of animal activity in general, in accuracy of assessing the animal production in the final period and the negative effect on the final accounts and the financial lists. The main aim of research is to measure the costs of animal production in Al Raffidean farm, new births and cattle products, to guide the managements in decision making, cost control and other account analysis in various costs (as estimated and actual costs). The research hypnotized the use of the basics of cost accounting together with the endeavourer of probable measurement of the actual costs of animal products to help farming management in many uses of costing data.

ISSN: 1609-591X