ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إمكانية إقامة متطلبات إدارة الجودة الشاملة في خدمات المحاسب الإداري : دراسة على عينة من المصارف العاملة في اقليم كوردستان

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: حسن، إيناس عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، ماجدة محسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 30, ع 90
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 107 - 134
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 423132
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ان التطورات التي يشهدها العالم الآن، أدت إلى زيادة أهمية البيانات والمعلومات المستقبلية في اتخاذ القرارات الاقتصادية، وفي ظل عد النظام المحاسبي أهم مصدر لإعطاء المعلومات المفيدة في اتخاذ القرارات ولعل المحاسبة الإدارية تمثل أهم جزئية من هذا النظام تختص باتخاذ القرار، لهذا فقد أصبح من المطالب الأساسية أن يكون النظام المحاسبي قادرا على إنتاج معلومات تنبؤيه. واستنادا إلى أن الجهود المبذولة في مجال تطوير مهنة المحاسبة كانت ولازالت محصورة في مجال تطوير المحاسبة المالية وانطلاقا من التطورات الحديثة التي القت بظلالها على تطوير الأساليب الإدارية، لم يعد هناك مجال أمام الإدارة غير الفعالة، ومن هنا هدفت هذه الدراسة إلى عرض مقومات الجودة في خدمات المحاسب الإداري بوصفه المسؤول عن تقديم التقارير الداخلية التي تمكن الإدارة من اتخاذ القرارات، في محاولة لوضع أنموذج لمعايير إدارة الجودة الشاملة لرفع كفاءة تلك الخدمات مع توضيح كيفية تطبيق الأنموذج على المصارف عينة الدراسة. ولغرض تحقيق ذلك فقد تم تصميم استمارة استبيان لهذا الغرض شملت خمسة أقسام رئيسة، تم تفريغ بياناتها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS باعتماد أساليب الوسط الحسابي والانحراف المعياري والتحليل العاملي (طريقة المكونات الأساسية). وجاءت نتائج الدراسة لتؤكد على وجود تركيز من قبل المحاسب الإداري على الاستجابة لمتطلبات إدارة المصارف عينة الدراسة من البيانات والمعلومات في ظل وجود فهم وإدراك من قبل هذه الإدارة لطبيعة الدور والخدمات التي يقدمها المحاسب الإداري لها، مع وجود التزام من قبل المحاسب الإداري بالمعايير المهنية عند مشاركته في العمل ضمن الفريق الإداري، مما يزيد من اهتمام الإدارة بالتحسين المستمر لخدماته. وعليه يتضح أنه بالإمكان إقامة متطلبات إدارة الجودة الشاملة في خدمات المحاسب الإداري في المصارف عينة الدراسة مع أهمية مراعاة ما جاء في توصيات هذه الدراسة.

The global developments have witnessed nowadays a new outstanding importance to the future data in adopting the economic decisions. The accountancy system is however the most essential part of decision - making, so the managerial accountancy may represent the most interceptive partition of decision - making. Hence, it has been of the primary requirements that the accountancy system will be able to provide predictive data. According to the efforts in the aspect of accountancy system, accountancy has been limited in developing the financial accountancy with regard to the new trends in management. On this basis, the current study aims at showing the quality requirements in the administrative accountant as responsible for internal reports that may enable the administration to make decisions. Additionally, the study tries to provide a model of quality management standards to apply the model on sample banks. In order to achieve this target, a questionnaire has been designed to include five heading parts and statistically processed (SPSS) with regard to the Standard Deviation, Arithmetical Mean, and factor analysis. The results assured the focus of the administrative accountant to respond for the banks administration demands of data information in the existence of awareness understanding from the administration to the nature of roles and services submitted by the administrative accountant, high professionalism and vocational criteria, that joining the work among the administrative team. This will increase interest of banks management to improve his services all the time. So, total quality management is accessible to the administrative accountant in the banks under discussion.

ISSN: 1609-591X