ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشاكل الناجمة عن استخدام العينة الإحصائية في عملية المراجعة و مجالات مساهمة المراجع الخارجي في التخفيف من آثارها على القوائم المالية : دراسة تحليلية لآراء المراجعين الخارجيين في قطاع غزة

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: جربوع، يوسف محمود محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 30, ع 91
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 49 - 82
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 423254
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح المشاكل الناجمة عن استخدام العينة الإحصائية في عملية المراجعة ومجالات مساهمة المراجع الخارجي في التخفيف من آثارها على القوائم المالية. ولتحقيق أهداف الدراسة الميدانية، تم تصميم استبانة بالاعتماد على الدراسات السابقة والدراسة النظرية، وزعت على المراجعين الخارجيين في قطاع غزة، بلغ عددها ٨٥ استبانة، وبلغت الردود 68 استبانة صالحة للتحليل، أي بنسبة إرجاع قدرها 80%. وقد تبين من نتائج الدراسة ظهور مشاكل في تطبيق العينة الإحصائية لدى المراجعين في قطاع غزة تتمثل في طريقة اختيار خطة المعاينة التي تتلاءم مع الهدف من الاختيار، وتحديد كل من حجم المجتمع محل الدراسة وحجم العينة المناسب، واختيار مفردات العينة بطريقة تضمن سلامة تمثيلها للمجتمع الذي سحبت منه، وكذلك التقييم اللاحق لنتائج العينة. وقدم الباحث مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة مراعاة المراجع الخارجي عند اختيار العينة الإحصائية أن يتم سحبها بطريقة عشوائية من دون التدخل الشخصي، ومراعاة عدم التحيز لكي تعطى كل مفردة الفرصة نفسها لأن تكون من ضمن مفردات العينة. كما يجب على المراجع التأكد من أن الإجراءات التي وضعتها الإدارة في نظام الرقابة الداخلية مطبقة على العمليات المالية كافة. كذلك الأخذ في الاعتبار أهداف اختيار العينة وخصائص المجتمع التي ستؤخذ منه العينة وطبيعة أدلة الإثبات المطلوبة. ويجب على المراجع أن ينظر في نتائج العينة وفي طبيعة وأسباب الأخطاء التي تم تحديدها وأثرها على القوائم المالية ومدى فعالية نظام الرقابة الداخلية والنظام المحاسبي وأثرها على طريقة المراجعة عندما تكون الأخطاء ناتجة عن انتهاك الإدارة للرقابة الداخلية. كما يجب عند قيام المراجع بتقييم نتائج العينة أن يطلب من الإدارة التحري عن الأخطاء المكتشفة ومكامن الأخطاء المتحملة وأن يقوم بأي تعديلات ضرورية لإجراءات المراجعة، كما ينظر في الآثار المترتبة على تقرير المراجعة. وضرورة فتح ورش عمل متخصصة لمراجعي الحسابات في قطاع غزة لتدريبهم على استخدام الأساليب والاتجاهات الحديثة في مراجعة الحسابات ومنها استخدام أسلوب العينة الإحصائية.

This study aims at identifying the problems resulting from using the statistical sample in auditing and the contribution fields of the external auditor to decrease its effects on the financial statements. To achieve these objectives, two questionnaires have been designed; depending on previous and theoretical studies consisted of five parts addressed to the external auditors in Gaza - Province. The distributed questionnaires were (85), and (68) were replied which represent (80%). The results of this study showed that the appearance of problems in applying the statistical sample by the external auditors in Gaza - Province, such as: To select the sample plan, defining the population and sample size, to select the elements of sample and the final evaluation of sample results. The researcher introduced a set of recommendations; the most important among them, the auditor must select the sample randomly without bias. The procedures must be applied on all financial transactions, taking into consideration the objectives of selecting the sample and the nature of evidence required. The auditor must be fully aware of the sample results, nature, reasons of errors and its effect on the financial statements. The effect of the internal control system and accounting data are developed when the errors resulting from the Management override the internal controls. The auditor must evaluate the sample results and request from Management to search for the discovered errors and to make the necessary changes and its effects on the auditing report. Opening professional workshops for the external auditors in Gaza- Province to training them to use the modern trends in auditing: Using the statistical sample method.

ISSN: 1609-591X
البحث عن مساعدة: 752254 522294

عناصر مشابهة