ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الابلاغ المالي الحكومي في العراق و المعوقات : دراسة ميدانية لآراء عينة من المحاسبين الحكوميين و المدققين في ديوان الرقابة المالية

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: عبدالله، أحمد يحيى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشجيري، محمد حويش علاوي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 33, ع 102
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2011
الصفحات: 163 - 182
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 425675
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تكتسب المعلومات المالية التي توفرها الوحدات المحاسبية على نحوٍ عام والحكومية على وجها لخصوص أهميتها من حاجة الإطراف المختلفة لتلك المعلومات والتي تستند إليها كثيراً في تحديد مواقفها وصنع قراراتها المختلفة والمؤثرة في فئات واسعة من المجتمع. لذا فان السعي باتجاه توفير تلك المعلومات بالقدر الذي يلبي عموم هذه الحاجات والجودة المطلوبة يعد هدفاً رئيساً للوحدات المحاسبية على نحوٍ عام، وان الضعف في أدائها لدورها في هذا المجال يجعلها تفقد دورها الرئيس والفاعل في إحداث عملية المساءلة العامة بخصوص الموارد الاقتصادية العامة من جهة، والمساهمة في ترشيد القرارات السياسية والاقتصادية من جهة أخرى. وفي هذا الإطار يستهدف البحث الحالي تحديد واقع الممارسات الخاصة بالإبلاغ المالي الحكومي في العراق من أجل تحديد نقاط القوة والضعف التي تصف طبيعة هذا الواقع من جهة، والبحث عن المعوقات التي تحد من عملية التطوير والمساهمة في أداء دورها الرئيس من جهة أخرى. وقد تم تبني ثلاث فرضيات رئيسة تنسجم وإمكانية اختبار متغيرات البحث وعلاقاته، وقد خلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات التي تؤكد حاجة الإبلاغ المالي الحكومي للتطوير، فضلاً عن وجود حجم واسع من المعوقات التي تقف بوجه تلك العملية.

Financial information acquired is provided by the accounting units in general and the government in particular. They have exquisite importance according to the needs for Information based on their circumstances and make various decisions affecting large groups of the society. Therefore, the quest towards providing such information as that meets these needs and the general quality required is a major target of the units of accounting in general, and weakness in the performance of its role in this field. This makes it lose the major role of the events for public accountability regarding the economic resources on the one hand, and contributing the rationalization of political and economic decisions on the other. In this context, the current research aims at identifying the reality of the financial reporting practices of the government in Iraq, in order to identify the strengths and weaknesses that describe the nature of this reality. The search for the obstacles limited the developing process and contributes to the performance of its major role on the other. Two main hypotheses were adapted; they are relevant to test variables and the possibility of research and relations. The study has concluded a set of research findings to confirm the need for government financial reporting of development, as well as a large volume of the obstacles that stand in the process.

ISSN: 1609-591X