ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخصائص السيكومترية للصورة القصيرة من اختبار واطسون - جليسر للتفكير الناقد : دراسة على عينة من الطلاب و المعلمين في البيئة السعودية

المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - العلوم التربوية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الملك سعود
المؤلف الرئيسي: العتيبي، خالد بن ناهس الرقاص (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 24, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1427 - 1454
ISSN: 1018-3620
رقم MD: 427282
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

441

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تقنين الصورة القصيرة من اختبار واطسون- جليسر للتفكير الناقد- الصورة القصير (WGCT-SF) الذي يقيس القدرة على التفكير الناقد. ويتضمن الاختبار (40) فقرة تقيس الأبعاد التالية: الاستنتاج، وتمييز الافتراضات، الاستنباط، والتفسير، وتقويم الحجج، وذلك في إطار عرض (16) مشكلة مختلفة. تم تطبيق الاختبار على عينة عشوائية قوامها (400) طالب في كلية المعلمين- بجامعة الملك سعود من تخصصات عملية ونظرية مختلفة، وجرى التحقق من الصدق العاملي للاختبار حيث تبين أنه يقيس خمسة أبعاد، فيما تراوحت قيم معاملات الارتباط بين الأبعاد والدرجة الكلية للاختبار ما بين (0.301- 0.801) مما يدل على صدقه البنائي، كما أشارت نتائج الدراسة إلى ارتباط الاختبار بعدد من اختبار التفكير الناقد مما يدل على صدق المحك. كما بلغ معامل ثبات الاختبار بطريقة إعادة الاختبار (0.78) وبطريقة ألفا كرونباخ (0.80). وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء طلاب التخصصات العلمية والنظرية على اختيار واطسون وجليسر لصالح طلاب التخصصات العلمية. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء الطلاب المتفوقين دراسياً والطلاب المتأخرين دراسياً على اختبار واطسون وجليسر لصالح الطلاب المتفوقين دراسياً. مما يشير إلى تمتع الاختبار بالصدق التمييزي. بشكل عام تشير نتائج الدراسة إلى أن اختبار واطسون- جليسر الصورة القصيرة يتمتع بالكفاءة السيكومترية التي تسمح باستخدامه مع الطلاب وفي مجال البحث العلمي لقياس القدرة على التفكير الناقد.

The purpose of this study is to examine the psychometric properties of the Watson - Glaser Critical thinking Appraisal Short form (WGCTA - SF) as tools that measures critical thinking containing (40) items, and measuring five skills: Inference, Recognition of Assumptions, Deduction, Interpretation and Evolution of Argument with is (16) different scenarios. The test was administered to random a sample of 400 students from Teachers College - King Saud University. The results revealed that the (WGCTA - SF) is a valid and reliable test. Factor analysis revealed five factors identifying the same factor of the original instrument. The values of correlation coefficients ranged between dimensions and total score for the test between (.801 - . 301) which shows the validity of constructivist, also, the results found signification relation between this test and other critical thinking test which shows the validity of criterion - related and with reliability in a re - test was (.78) and alpha was (0.80). The results of the study found differences between students of theoretical and scientific department on (WGCTA - SF) for the favor of the students of scientific department. The study also found differences between students of high academic level and low academic level on (WGCTA - SF) for the favor of the students of high academic level. In general, the results show that (WGCTA - SF) has good psychometric properties for use in research and educational of university students.

ISSN: 1018-3620
البحث عن مساعدة: 770968