ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صعوبات تدريس قواعد اللغة العربية فى المرحلة الاعدادية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات

العنوان المترجم: The difficulties of teaching Arabic grammar in the preparatory stage from the point of view of teachers and teachers
المصدر: مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الكلاك، عائشة ادريس عبدالحميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المولى، عبدالله فتحي محمد حمزة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 7, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 1 - 23
ISSN: 1992-7452
رقم MD: 427959
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تحديد الصعوبات التي تعترض عملية تدريس مادة قواعد اللغة العربية في الصف الخامس الإعدادي في مدينة الموصل وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: ١. ما هي صعوبات تدريس مادة قواعد اللغة العربية في المرحلة الإعدادية / الفرع العلمي من وجهة نظر المدرسين والمدرسات لها؟. ٢. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات المدرسين من جهة والمدرسات من جهة أخرى؟. وقد تكونت عينة البحث من (34) مدرساً ومدرسة في المرحلة الإعدادية وبواقع (17) مدرساً و(17) مدرسة من المستمرين بالخدمة للعام الدراسي (2005 – 2006) وقد تم اختيارهم عشوائياً. ولتحقيق هدف البحث تم إعداد استبيان بلغت فقراته (47) فقرة موزعة على ستة مجالات إذ اعتمد الباحثان الاستبيان الاستطلاعي والدراسات السابقة في أعداد الأداة مستوفية شروط الأعداد في الصلاحية والصدق والثبات. واستخدم الباحثان وسائل إحصائية لتحليل البيانات منها: الاختبار الزائي، والنسبة المئوية، ودرجة الحدة. وكان من أبرز نتائج البحث: 1. إن هناك عدداً من الصعوبات التي تعترض تدريس مادة قواعد اللغة العربية في المرحلة الإعدادية. 2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين إجابات المدرسين من جهة وإجابات المدرسات من جهة أخرى. وقد قدم الباحثان في ضوء ما حصلاً عليه من نتائج مجموعة من الاستنتاجات.

This research aimed to define the difficulties facing teaching Arabic language grammar for the scientific branch / fifth secondary class in Mosul city by answering the following questions: 1. What are the difficulties facing teaching Arabic language grammar for the scientific branch / fifth secondary class according to teachers point of view? 2. Are there statistically significant differences between the answer of male and female teachers? The sample of the study was (34) male and female teachers teaching at the secondary level for the academic year (2005-2006). This sample was chosen randomly, and was divided into two groups each one comprises (17) subjects. To achieve the aim of the research, a survey has been put consisting (47) items covering (6) aspects. The two researchers used a pilot survey and previous studies to prepare the tool which meets the needs of reliability, stability and validity. The statistical means used were Z test, Percentage and degree of severity. The most important results were: 1. There are certain difficulties facing teaching Arabic language grammar at the secondary level. 2. No statistically significant differences are found between the answers of male and female teachers. The researchers forwarded a number of conclusions. recommendations and suggestions viewing the facts discovered.

ISSN: 1992-7452