ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء أداة لتقويم اداة طلبة معاهد الفنون الجميلة المطبقين فى المدارس الابتدائية من قبل المدرس المشرف فى ضوء الكفايات التدريسية

المصدر: مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: على، عبدالكريم سليم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 7, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 93 - 115
ISSN: 1992-7452
رقم MD: 428086
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى إعداد استمارة لتقويم أداء طلبة معاهد الفنون الجميلة في المدارس الابتدائية من قبل المدرس المشرف في ضوء الكفايات التدريسية، في مادة التربية الفنية، تتضمن الاستمارة أهم أشكال السلوك التعليمي التي يفترض أن يمارسها الطلبة المطبقون في حدود فترة التطبيق، حيث جمعت البيانات الأولية للاستمارة من خلال دراسة مسحية للأدبيات والدراسات السابقة، فضلاً عن دراسة استطلاعية لآراء عدد من المتخصصين في مجال العلوم التربوية والنفسية وطرائق التدريس وذوي الخبرة في مجال تدريس التربية الفنية، وتم التوصل إلى استمارة ملاحظة تضم (50) فقرة، تتم الإجابة عنها على وفق سلم تقدير تدريجي تتراوح درجاته بين (1 – 4) درجة، وبحسب تقدير ظهور السلوك الدال على الإنجاز، تم التأكد من موثوقية الأداة باستخدام دلالات الصدق الظاهري، وثبات الإعادة والمطابقة بعد إجراء ملاحظات ميدانية على عينات من طلبة معاهد الفنون الجميلة المطبقين في المدارس الابتدائية، وخرج البحث بعدد من التوصيات منها إمكانية الاستفادة من الأداة المعدة في هذه الدراسة في تقويم أداء الطلبة المطبقين، والاعتماد على نتائج التقويم لإشراك الطلبة الذين لم يحصلوا على نتائج مقبولة في دورات تطويرية مكثفة قبل تخرجهم.

This study aims at designing a scale for the evaluation of the performance of student-teachers in the teaching period at primary schools by their supervisors. The topic to be evaluated is arts education exclusively. The scale encompasses all forms of teaching behavior that are supposed to be practiced by the Fine Arts students applying in-time teaching courses. The preliminary data relevant to this topic have been collected from a survey of the history of the literature and previous studies on this topic besides an exploratory study of the views of experts in teaching methods and specialists in educational, psychological and fine Arts. The survey has conduced to the formulation of a (50) -item scale, then a four-point (1-4) rating was applied to the responses according to the emergence of achievement-related forms of behavior. Scale consistency has been established by recourse to surface validity indicators, Test-retest reliability and identification after making certain field work observations on the students. Several recommendations have emerged from the study we have conducted so far, among these recommendations are the possibility of recourse to the scale we have designed for the evaluation of the applicant students, as well as the possibility of reliance on the results obtained from the evaluation to get the students who didn't get good scores in short-term training courses participate in other rounds of courses prior to their graduation.

ISSN: 1992-7452