ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المخاطر الناشئة عن عقود الشراكة بين منظمات القطاع العام و القطاع الخاص : دراسة استطلاعية في مديرية الطرق و الجسور في محافظة نينوى

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: المعاضيدي، معن وعد الله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطائي، أيمن جاسم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 34, ع 109
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2012
الصفحات: 91 - 110
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 429454
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

106

حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث الوقوف على واقع المخاطر الناشئة عن عقود الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، فضلاً عن مستوى إدراك تلك المخاطر من قبل القائمين في الميدان بفعل عقود الشراكة، ومن ثمّ تحديد مدى التباين في مستويات الأخطار المترتبة على تلك العقود. ومن أجل الوصول إلى ذلك لجأ الباحثان إلى اعتماد استمارة استبانة صممت لاختبار صحة فرضيات البحث، إذ تمّ توزيعها على العاملين في مديرية طرق وجسور نينوى، وبعد تحصيل البيانات اعتمد الباحثان بعض الأساليب الإحصائية في تحليلها، وقد توصل الباحث ان إلى مجموعة من النتائج التي اعتمدت في صياغة عدد من الاستنتاجات كان أبرزها ضعف إدراك مخاطر الشراكة وتفاوت ظهور المخاطر، وكذلك ضعف قدرة المنظمة المبحوثة على إدارة الخطر والضعف في تطبيق أساليبه.

This research is targeted to stand on the situation of risks by public-private partnership contracts, and determine the perceptual level of risk by liable individuals in the field of research, then determine the span of variance in risk levels of these contracts. To achieve these objectives, the researchers tended to design questionnaire designed to test the validity of research hypotheses. The questionnaire was distributed to the employees in the Directorate of Roads and Bridges in Nineveh Province. When data collected, statistical tools of data analysis were used by researchers to access to the results then formulate number of conclusions. The main one is that there is a weakness in the perceptions of company risks, and the variance in the risk appearance. Furthermore, there is a weakness in the company capability in the risk management and weakness in the risk methods.

ISSN: 1609-591X