ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقال الصحفي في الصحافة الاردنية اليومية : دراسة تحليلية لآراء النقابيين في محافظة اربد

العنوان المترجم: Journalist in the Jordanian Daily Press: Analytical study of the views of trade unionists in Irbid Governorate
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العلاونة، حاتم سليم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 23, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: آذار
الصفحات: 275 - 302
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 432615
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدي إقبال النقابيين في محافظة اربد، على قراءة المقال الصحفي، ودوافع القراءة وأساليبها، ومواقفهم من كتاب العمدة الصحفية. ولتحقيق ذلك شملت هذه الدراسة 311 نقابيا تم اختيارهم عشوائيا باستخدام أسلوب العينة العمدية، التي تكونت من سبع مهن نقابية، تشكل في مجموعها "مجمع النقابات المهنية" ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة: 1-أن 80.4% من النقابيين يقرأون المقال الصحفي، والرجال يقرأونه أكثر من النساء، وأن المحامين من أكثر النقابيين تعرضا للمقال وأقلهم الصيادلة، وأن صحيفة الرأي من أكثر الصحف التي يقرأون فيها المقال. 2-تصدرت الموضوعات السياسية التي يتناولها المقال، قائمة الموضوعات التي تحظي باهتمام النقابيين تلتها الموضوعات الاجتماعية فالعملية والاقتصادية. 3-جاءت المقالات التي تعالج الشؤون العربية في طليعة اهتمامات النقابيين، متقدمة قليلا على المقالات التي تعالج الشؤون الأردنية كمؤشر على مدي اهتمام النقابيين الأردنيين في القضايا العربية.

The purpose of the present study was to identify the degree to which unionists in the Governorate of Irbid are receptive to read journalistic articles, their motivations and attitudes held against columnists. To that end, 311 unionists were sampled by the intentional randomized method and covered seven unionist chapters all of which consisted of what is so-called "professional Associations Complex". The most salient findings revealed by the study indicated that eighty per cent of unionists read journalistic articles, that journalistic articles are read by males more than females, and that journalistic articles are most read by lawyers and least by pharmacists, besides that the most frequently read journalistic articles are those published by Al-Rai. Political articles were ranked top among articles most preferred by the unionists followed by social, science, and economic articles. Articles addressing Arab affairs were among the most preferable ones for unionists somewhat ahead of those dealing with Jordanian issues, indicating how much the interest of Jordanian Unionists in Arab issues is.

ISSN: 1023-0165