ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التدابير القانونية لحماية عقد النشر في حالة افلاس المنشأة : دراسة مقارنة

العنوان المترجم: Legal measures to protect the contract of publication in case of insolvency of the establishment: A comparative study
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الدلالعة، سامر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 26, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الصفحات: 251 - 266
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 432941
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يمثل عقد النشر الوسيلة الجوهرية التي يتم من خلالها تحقيق منفعة المؤلف والناشر والجمهور على حد سواء، الأول في تحقيق المقابل المادي والمعنوي لقاء جهده الابتكاري في أي من مجالات الآداب أو العلوم أو الفنون، والثاني في تحقيق الكسب المادي كونه محترفا في هذا النشاط التجاري، والأخير في الاستئثار بالأعمال الأدبية والفنية كونها تمثل القاعدة الثقافية لنهضة أي من الأمم، وعليه فإن هذه الأهمية تعكس حتما ضرورة إيلائه قدرا من العناية التشريعية لا سيما حين يكون الناشر عرضة إلى الإفلاس، حيث شكلت هذه الدراسة نواة بحث وتمحيص حول الدور الذي رسمه تشريع حماية حق المؤلف الأردني في إيجاد الضمانات القانونية لحماية عقد النشر حين إفلاس الناشر وتصفية المنشأة.

The publishing contract embodies the substantial means for achieving the interests of author, publisher and the public at the same time. For the author, he can get the financial and moral return as a result of his creative work in any field be it science or art. For the publisher, he can collect his financial profit as it is his profession to carry out such kind of commercial activity. For the public, it is the utilization of the literary and artistic rights as it’s a sign for establishing cultural development for any nation. Thus it's important to create the careful legal framework for the publishing contract especially when the publisher may face bankruptcy. This point creates the core study as it examines the position of the Jordanian copyright law in creating legal guarantees in the case of publisher bankruptcy.

ISSN: 1023-0165