ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور السياحة ومناطق الجذب السياحي والمرافق و الخدمات السياحية في الاقتصاد الاردني من وجهة نظر العاملين في القطاع

العنوان المترجم: The role of tourism, tourist attractions, facilities and tourism services in the Jordanian economy from the perspective of workers in the sector
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الريموني، أحمد ذياب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصفوري، قصي عمر (م. مشارك), النادر، حسن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 26, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الصفحات: 329 - 349
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 432976
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد وإبراز الدور الاقتصادي للقطاع السياحي الأردني، من خلال تحليل أراء العاملين في وزارة السياحة والآثار والفنادق ووكالات السياحة والسفر في الأردن.كما يهدف البحث إلى تحليل الدور الاجتماعي والثقافي والبيئي للقطاع السياحي، بالإضافة إلى تحليل عوامل الجذب السياحي في الأردن ومستوى الخدمات المقدمة للسائحين في مواقع الجذب السياحي. كما تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية للآراء الشخصية لأفراد العينة حول محاور الدراسة. ويتكون مجتمع الدراسة من موظفي وزارة السياحة والآثار والموظفين الإداريين في قطاع الفنادق وموظفي وكالات السياحة والسفر في الأردن .وقد تم اختيار مركز الوزارة وجميع المديريات التابعة لها في مختلف المحافظات لأخذ العينة وقد تم اعتماد نسبة (30 %) لكل فئة من الفئات الفندقية المصنفة من الدرجة الأولى إلى الدرجة الخامسة والبالغ عددها (198) فندقا، ونسبة (%30) من مجموع وكالات السياحة والسفر في المملكة البالغ عددها (431) وكالة بشكل عشوائي. وقد أشارت نتائج البحث إلى أن القطاع السياحي يساهم برفد الميزانية الحكومية وتخفيض العجز في ميزان المدفوعات الأردني. وأشارت النتائج أيضا إلى أن قطاع السياحة يساهم في تامين فرص عمل للعمالة الماهرة وغير الماهرة ويعمل على تخفيض معدل البطالة. كما أشارت النتائج إلى أن قطاع السياحة من وجهة نظر المستجوبين يعمل على توفير العملات الصعبة اللازمة لتنفيذ برامج التنمية الاقتصادية. ودلت نتائج البحث أيضا على وجود معدلات رضا عالية عن مستوى الكثير من الخدمات السياحية المقدمة للسائحين، وأن الأماكن الأثرية في الأردن تعتبر من أكثر العوامل جذبا للسائحين. كما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أفراد العينة نحو محاور الدراسة والأداة ككل تعزى لأثر الجنس والعمر والمستوى التعليمي والحالة الاجتماعية والخبرة في مجال القطاع السياحي. وأظهرت النتائج أيضا وجود علاقات قوية بين محاور الدراسة (الدور الاقتصادي للقطاع السياحي والدور الاجـتماعي والثقافي والبيئي للقطاع السياحي، وعوامل الجذب السياحي إلى الأردن، مستوى الخدمات المقدمة للسائحين (عند مستوي دلالة إحصائية. (0.05≥α) ويمكن القول بشكل عام بان نتائج هذا البحث جاءت متوافقة مع الكثير من الأبحاث التطبيقية والوصفية حول هذا الموضوع.

This study aims at underlining the role of the tourism sector, and tourist facilities and services in the Jordanian economy through an analysis of the opinions of employees in the Jordanian Ministry of Tourism and Antiquities, and the employees in the hotel sector and tourism agencies. In addition, the study aims to analyze the opinions to identify the economic as well as the social, cultural, and environmental role of the tourism sector. Moreover, the study aims to analyze the tourist attractions and the standards of services at the tourism sites in Jordan. The study attempts to find out whether there are statistically significant differences among the sample’s views on the topics of the questionnaire. The study population consisted of the employees at Ministry of Tourism and Antiquities, administrative employees in hotels and Jordanian Tourism agencies’ employees. The Ministry employees were chosen from the ministry’s head offices and offices of the different directorates all over the country. Each class of all hotels rated one star to five stars (totalling 198) was alloted 30% and of the 431 travel agencies 30% were chosen – all randomly. The results of the study showed that the tourism sector contributes in supporting the government budget, reducing the shortage in the Jordanian balance of payments, providing job opportunities for skilled and unskilled labor, reducing unemployment rate and financing the economical development projects with hard currency. The results of the study also showed that there are high rates of satisfaction concerning services offered to tourists. However, the historical attractions in Jordan are considered the most attracting factor in Jordan. The results demonstrated also that there are significant differences in the attitudes of the subjects due to differences in gender, age, scientific qualifications, marital status and experience in tourism. The study showed that there were significant strong relationships among the study parameters (α ≤ 0.05) (the economical, social, cultural, environmental and political roles of the tourism sector, tourist attractions and the level of services offered to tourists). In general, the results are consistent with previous studies on this subject.

ISSN: 1023-0165