ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقهوم الانهاء غير المشروع لعقد العمل غير محدد المدة في ظل قانون العمل الاردني : غموض في النص و انحراف في التطبيق

العنوان المترجم: The term of the illegal termination of the contract of employment is unlimited under the Jordanian Labor Law: Ambiguity in the text and deviation in the application
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الكساسية، فراس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السرحان، بكر عبدالفتاح فهد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 26, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الصفحات: 389 - 412
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 433011
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يلقي هذا البحث الضوء على مفهوم الفصل غير المشروع في نطاق عقود العمل غير محددة المدة في ظل قانون العمل الأردني. ويبدو هذا المفهوم إشكالياً من جهة الصياغة التي وظفها المشرع في سبيل تحديد معيار الفصل غير المشروع. فالألفاظ التي وردت في المادة 25 من قانون العمل الحالي، التي تبين مفهوم الفصل غير المشروع وآثاره، تبدو غامضة؛ حيث اشترطت هذه المادة لاعتبار الفصل غير مشروع أن يكون تعسفياً ومخالفاً لأحكام قانون العمل. ولقد انعكس هذا الغموض على قرارات محكمة التمييز التي بدت متناقضة خلال الثلاث عشرة سنة الماضية من تطبيق ذلك القانون. لذا، فإن الحاجة تبرز لمعرفة معنى "تعسفياً" و"مخالفاً لأحكام قانون العمل"، ومعرفة دلالة الواو الواقعة بينهما، وفيما إذا كانت تفيد وجوب الجمع بين الشرطين أم أن توافر أحدهما يغني عن الأخر. ولتحقيق هذا الغرض، فقد قسم البحث إلى ثلاثة مباحث: يتطرق الأول منها إلى مفهوم التعسف، ويبحث الثاني في معنى مخالفة أحكام قانون العمل، أما الأخير فقد كرس لبيان موقف محكمة التمييز من مفهوم الفصل غير المشروع على وجه العموم.

The purpose of this study is to shed light on the concept of unfair dismissal with regard to indefinitive labour contracts. This concept seems to be problematic under Labour Act 1996 (LA), because of the wording used in Section 25 of this Act, which is unique and, more importantly, vague. Section 25 defines unfair dismissal as being oppressive and contradicting the law. This wording is ambiguous as to the meaning of "oppressive" and "contradicting the law", which is reflected in the rulings of the Court of Cassation. This problem is evident throughout the rulings of this court during the past 12 years of applying Section 25 of the LA. To achieve the aim stated above, the study is divided into three parts: the first part addresses the concept of "oppressiveness", the second deals with the concept of "contradiction with law" and the last aims at explaining the judicial stand in terms of unfair dismissal.

ISSN: 1023-0165