ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظام الحماية الوطني لحقوق الانسان في الاردن و مدى ملاءمته للمعايير الدولية

العنوان المترجم: The national protection system for human rights in Jordan and its suitability to international standards
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الزعبي، فاروق فالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 26, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الصفحات: 803 - 821
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 433803
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: وقعت الأردن وصادقت على الاتفاقيات الأساسية لحقوق الإ نسان، وأكدت في عشر السنوات الأخيرة من خلال أجهزة السلطات الثلاثة على دعم برامج حقوق الإنسان المختلفة، كذلك أنشأت العديد من المؤسسات الراعية لحقوق الإنسان في الأردن، وعلى رأسها المركز الوطني لحقوق الإنسان، واستنادا إلى ما ذكر تم اختيار الأردن عضوا في لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة. ونجد أن الدستور رسخ في الباب الثاني حقوق الأردنيين تحت هذا العنوان، إلا أن بعض التشريعات الوطنية للأسف ما زالت تتعارض مع أحكام المعايير الدولية وأحكام الدستور، خاصة في ظل العديد من القوانين الصادرة عن السلطة التنفيذية وفي ظل غياب السلطة التشريعية، حيث أن القوانين المؤقتة تسري على المواطنين وحتى فترة انعقاد البرلمان لا مضامين الدستور ولا المعايير الدولية لحقوق الإنسان. ولا بد لأية دولة جادة في تطبيق حقوق الإنسان والالتزام بالمعايير الدولية، أن توائم النصوص الوطنية لهذه الاتفاقيات، وفي هذا السياق يواجه الأردن مشكلة أخرى هي تحفظ الحكومة على العديد من مواد الاتفاقيات، ومدى ملاءمة النصوص الوطنية الداخلية للنصوص الدولية، التي التزم بها الأردن أمام المجتمع الدولي.

Jordan has signed and approved the basic human right agreements. It has also emphasized the need to support human rights programmes through the different branches of governments. Several human rights institutions have been established including the National Center for Human Rihts. As a result, Jordan has been elected member of the United Nations Commission on Human Rights. The constitution emphasizes the rights of Jordanians in this regard, but many national legislations are still short of conforming to international standards and to the constitution itself. This is specially the case of the laws passed by the executive branch in the absence of the Parliament; temporary laws are enforced on citizens before the parliament is in session, constitutional rights and international standards notwithstanding. A serious nation has to ensure the appropriateness of its laws to its own constitution and international standards. Jordan has problems with both. It has its reservations on certain articles of international accords and it has does not even abide by commitments it has accepted.

ISSN: 1023-0165