ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البنية العاملية لمقياس الذكاء العاطفي لبار - أون وباركر مطبق على طلبة المرحلة الإعدادية في مدينة بغداد

العنوان المترجم: The global structure of Bar - On and Parker 's emotional intelligence scale is applied to middle school students in Baghdad
المصدر: مجلة البحوث التربوية والنفسية
الناشر: جامعة بغداد - مركز البحوث التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: ناصر، طالب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 25
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 92 - 124
DOI: 10.52839/0111-000-025-001
ISSN: 1819-2068
رقم MD: 435207
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى كشف البنية العاملية لمقياس بار – أون وباركر (الذكاء العاطفي)، فضلا عن تعرف مستوى الطلبة في هذا المفهوم، وكذلك تعرف الفروق في الذكاء العاطفي تبعا لمتغير الجنس، والعمر والتخصص. يتألف مقياس بار – أون من (60) فقرة موزعة على ستة أبعاد، وكل بعد يحتوي على عدة مهارات وقد تحقق مصممي هذا المقياس من صدقه وثباته بعدة طرق. ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية طبقت الباحثة على (200) طالب وطالبة، وقد خضعت استجابات الطلبة على المقياس إلى التحليل العاملي من الدرجة الأولى، وتبين أن هناك (14) عاملاً، وبعد استعمال التدوير المتعامد استعمل الباحث التحليل العاملي من الدرجة الثانية، والتوصل إلى خمسة عوامل تمثل الأبعاد الأساسية لهذا المقياس، ثم تحقق الباحث من مستوى الطلبة في هذا المقياس، حيث كان مستواهم أعلى من مستوى المعيار الذي حدد (الوسط الفرضي). ولتعرف الفروق ذات الدلالة الإحصائية في المتغيرات الثلاثة استعمل تحليل التباين الثلاثي، وأظهرت النتيجة أن هناك فروق في متغير العمر، والتفاعل الثنائي المتمثل بالجنس والعمر. أما بقية المتغيرات فلم تظهر أية فروق جوهرية.

The aim of the study was to know the factors analysis of scale Bar-On & Parker, post analysis is found fourteen factors for the first degree of the scale. Also we extracted five factors from the second degree. The scale consists of (60) items, applied on sample of (200) students (Male &Female) age (15-18) years randomly chosen from preparatory schools . The scale unveiled satis factors validity and reliability. An others aims is to low the emotional Intelligence level and know the difference of statistical in sex , age variable and the specialization variable .The result was no difference of statistical in sex and specialization variable , but the difference appeared in age variable.

ISSN: 1819-2068
البحث عن مساعدة: 762918 638121