ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







غاية من الاكتئاب : شرح لمجموعة د ، ه لاورنس اخر القصائد في ضوء نظرية خوليا كرستيفا الخطاب الاكتئابي A Jungle of Depression: An Explication of D.H. Lawrence’s Last Poems in the Light of Julia Kristeva’s Depressive

المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: ابراهيم، مسرة ماجد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جبار، أمجد لطيف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 204
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1432
الصفحات: 71 - 94
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 442356
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تبين مجموعة د. لورانس الشعرية آخر القصائد، التي كتبت في الأشهر الأخيرة من حياته ونشرت بعد مماته، أزمة الأكتئاب في رحيل مقبل على الموت كما تصف التغير المزاجي للورانس في النهاية القريبة لحياته. نظرت خوليا كرستيفا في كتابها الشمس السوداء إن الأشخاص المكتبئبين يعانون من صعوبة في التواصل من خلال الأساليب الرمزية الاعتيادية للغة. كي يتواصلوا، على هكذا أشخاص إجاد أساليب لغوية جديدة للتغلب على الحزن. سمّت كرستيفا هذه المحاولة للتغلب على الحزن من خلال اللغة الشعرية بـ "الخطاب الاكتئابي". ممكن للكتابة والفن، وخصوصاً الشعر، أن يكونوا تخاطباً اكتئابياً، مما يسمح بحدوث مستوى معنياً من التعافي. حالما يتمكن الفرد من الكتابة عن أحزانه فإنه سيشعر بإرتياح من الاكتئاب. من الموائمة بمكان تعريف استعمال لورنس الخاص للإيقاع. النغمة والتصوير الشعري بأنه محاولة للتغلب على هذه الأزمة من خلال الكتابة ، تعرض القصائد بالإضافة إلى استعمال صور الظلام، السقوط، النسيان، والجنة والنار، التي من الممكن تفسيرها، إلى جانب المعرفة بحالته الشخصية، على أنها من خصائص التخاطب الاكتئابي. لذا فأن هذا البحث هو سبر لأغوار الاكتئاب في مجموعة د. لورانس الشعرية آخر القصائد حسب نظرية الخطاب الاكتئابي لخوليا كرستيفا، موضحاً أن لورانس كان يحاول أن يتخطى كآبته من خلال الشعر، كما وسنحاول أن نثبت ، على العكس من الصورة الحالية، خصوصاً في العراق، بأن لورنس يفكر فعلاً بأمور الربوبية والدين.

D.H. Lawrence‟s Last Poems, written in the last six months of his life and published posthumously, shows the crisis of depression in a dying man and describes Lawrence‟s change in mood in the approaching end of his life. Julia Kristeva theorizes in Black Sun that depressed persons have difficulty to communicate through ordinary symbolic means of language. In order to communicate, they must find new linguistic means to overcome sadness. Kristeva names this attempt to overcome sadness through poetic language as “depressive discourse”. Writing and art, and specifically poetry, can be depressive discourse, thereby allowing a certain level of recovery to occur. Once an individual can write about his/ her sadness, the sufferer may experience a reprieve from depression. Lawrence‟s particular use of rhythm, tone and imagery can be identified as an attempt to overcome this crisis through writing. The poems exhibit specific formal features such as irregular metre, sonorous sound and hypnotically repeated words and phrases, as well as images of darkness, falling, dying, oblivion and heaven and hell that, coupled with the knowledge of his personal state can be interpreted as features of depressive discourse. This paper, then, is an investigation of depression in D.H. Lawrence‟s Last Poems in terms of kristeva‟s theory of depressive discourse, showing that Lawrence was attempting to overcome his depression through poetry, as well as attempting to prove, contrary to the current portrait, especially in Iraq, that Lawrence is indeed thinking in terms of God and religion.

وصف العنصر: ملخص بحث باللغة الانجليزية
ISSN: 0552-265X

عناصر مشابهة