ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام تقنيات الاستشعارعن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في تقدير المساحة وكثافة مشاجر الغابات الاصطناعية في مدينة الموصل

المصدر: مجلة التربية والعلم
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الحمامي، عاهد ذنون شهاب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العزاوى، على عبد عباس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 14, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2007
التاريخ الهجري: 1428
الشهر: ربيع ثاني / مايو
الصفحات: 319 - 325
ISSN: 1812-125X
رقم MD: 445880
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: استخدمت تقنية الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات بشكل تكاملي في التفسير البصري للصور الجوية المصححة ذات المقياس الكبير لتحديد وحساب مساحة الغابات الاصطناعية في مدينة الموصل بطريقة سريعة ورخيصة وبأدق نتيجة ممكنة لتقييم الوضع. الذي أصبحت عليه هذه الغابات لغاية سنة 2003. تم تصنيف المساحات على أساس الكثافة التاجية للأشجار التي تغطي أرض الغابة بناء على مقياس كثافة اختير من قبلنا ليتناسب مع موضوع البحث. أظهرت النتائج أنه يمكن استخدام هذه الطرق بشكل دقيق ورخيص لإنتاج خارطة مساحية حسب كثافة هذه المشاجر الاصطناعية للغابات ويمكن تكرار البحث على فترات زمنية متتالية لإعادة تقييم التطورات السلبية والايجابية الحاصلة عليها.

This paper utilized integrated technique of Aerial photo interpretation with GIS in the estimation of artificial forest density areas in Mosul. An economic, quick and accurate approach was achieved in using an integrated approach of remote sensing and GIS for estimating Mosul's artificial forest stands area density until the year 2003. The come out results showed that using this method was accurate, economic and perfect in Producing the final map, and it is possible to repeat the research on multi-temporal basis for achieving the best evaluation about forest condition progress in this area.

ISSN: 1812-125X