ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اختبار مراحل الذكاء الرتبي لنوعية القيادات الإدارية باعتماد طريقة Ravens ، دراسة تطبيقية في المستشفيات الحكومية بمدينة الموصل

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الطائي، عادل محمد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المهتدى، منذر خضر يعقوب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 35, ع 113
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1434
الصفحات: 275 - 295
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 466748
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يمر الذكاء الذي يتصف به المدير بالعديد من المراحل ليتمكن من قيادة الموارد المادية والبشرية والمعلوماتية والوقت المتاح، والمستفيدين على اختلاف حالاتهم المرضية وتقسيماتهم السوقية في المستشفى، وإن أي خلل أو التباس في استخدام ذكائه سيؤثر بالسلب على باقي العناصر الأخرى باتجاه اضمحلالها وانتهائها. يحاول البحث الحالي تقديم أنموذج افتراضي للمراحل التي يفترض أن يمر بها المستشفى ليكون مؤهلا وتحقيق ذكاء الأعمال. يهدف البحث الحالي إلى إبراز حقيقة أن للذكاء مراحل لاسيما في إدارة المستشفيات يمكن قياسه ويشكل اتجاها حديثاً في إدارتها، فضلا عن تكوين أنموذج تتمكن القيادات الإدارية من الاستعانة به لمعرفة خصائص ذكاء الأعمال ومتطلبات تحقيقه لاتخاذ القرارات المثلى في إدارة المستشفيات. يحاول البحث الإجابة على تساؤل رئيس، هل بإمكان إدارة المستشفى استخدام أنموذج يدل على الذكاء. توصل البحث إلى استنتاج أن الذكاء في الإدارة هو أمر قابل للتقليد من قبل المدراء اللاحقين للمدراء السابقين، لكن تختلف درجة التقليد اعتمادا على نجاح المدراء السابقين في العمل، والمستوى الإدراي سواء كان في الإدراة العليا أو الوسطى. استخدام البحث من أجل أسلوب المصفوفات المتتابعة لـ (June Ravens)الذي يحدد المرتبة التي يمر بها كل مدير من مدراء المستشفيات من حيث مراتب ذكاء الأعمال على شكل أسئلة اختبار لها خيارات في الإجابة وتحديد درجة الذكاء الرتبي التي حصل عليها المدير.

Intelligence ascribed with the manager may pass with several periods that can enable to lead the human, material, data resources as wrell as the time allowed, the beneficiary in different cases and marketing decision in hospitals. Any fault or damage may negatively affect other elements toward declination The current study aims to present a hypothetical model to the period that the hospital manager is supposed to pass; in order to be qualified and achieve business intelligence. The current study also suggests to focus that intelligence has period almost in hospital management. This can constitute a new trend in management, in addition to make a model to enable the management leaders to help to know the properties of business intelligence and the perquisites of achieving decision- marketing procession hospitals management. The study seeks to answer the head quarries: - Is it possible to manage the hospital using a model of intelligence analysis? The study concluded that intelligence in management is immutable by current management to the x management. The degree of imitation depends on the success of decision managers in wroik. the level of management or middle east. The current study used June Ravens that may specify the rank passed by every manager in intelligence ranks as multiple choice questions and specify the degree of intelligence ranking of manager.

ISSN: 1609-591X