ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الأسلوب المعرفي الاعتماد / الاستقلال عن المجال الإدراكي في كل من أنماط التفكير في حل المشكلات و التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية و طالباتها في بريدة بالمملكة العربية السعودية

المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: المزيرعي، عبدالله بن فهد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع97
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1432
الشهر: ديسمبر / محرم
DOI: 10.34120/0085-025-097-010
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 470563
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

130

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى وجود فروق بين الطلاب والطالبات في الأسلوب المعرفي (التبعية والاستقلال عن المجال الإدراكي ) وأثر هذه الفروق في أنماط التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدراسي. وقد بينت نتائج الدراسة أن هناك فروقا دالة إحصائيا بين المستقلين والتابعين في أنماط التفكير في حل المشكلات الذي يميل إلى استخدامه أفراد العينة، حيث اتضح تفوق المستقلين عن المجال في استخدام أساليب المفاهيم المجردة (معنوي) والملاحظة العاكسة (تأملي) في مواجهة المشكلات التي تعترضهم في حين لم يكن هناك فروق بين المجموعتين على متغيري التجريب النشط (حركي/نشط) والتجربة الحسية (حسي). كما أظهرت نتائج الدراسة أن الذكور أكثر استقلالاً من الإناث في حين أن الإناث أكثر تبعية واعتمادا على المجال. ولم يكن هناك فروق دالة إحصائيا بين المستقلين والتابعين للمجال في التحصيل الدراسي.

The aim of the current study was to investigate whether there were differences between males and females in cognitive style (Field Dependence-FD/ Field Independence-FI), and the effect of cognitive style on problem solving and student achievement. The findings showed that there were differences between students in their cognitive styles. The field independence students performed higher on abstract conceptualization and reflective observation. However, there were no differences between the two groups (FD/FI) on concrete experience and active experimentation. In addition, the findings showed that males perform higher than females on field independent tasks. Finally, there were no significant differences between FD and FI groups on achievement.

ISSN: 1029-810X