ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جامعات الشركات و تحقيق متطلبات التنمية الإقتصادية في القرن الحادي و العشرين : دراسة مقارنة بين جامعتي كيترينج وبتروبراس وإمكانية الإفادة منها في مصر

المصدر: التربية
الناشر: المجلس العالمي لجمعيات التربية المقارنة - الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية
المؤلف الرئيسي: سالم، محمود محمد المهدي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 16, ع 39
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: فبراير
الصفحات: 275 - 335
رقم MD: 473788
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

441

حفظ في:
المستخلص: تُعد جامعات الشركات نمطا تعليمياً معاصراً، انتقلت فيه مسؤولية التعليم من الأوساط الأكاديمية إلى قطاع الأعمال. ويتميز هذا النمط من الجامعات عن النمط التقليدي بأنه مصمم للتعليم المتخصص الذي يواكب احتياجات سوق العمل، ويقوم على مبدأ التعليم مدى الحياة، وتكون فيه المناهج مشتقة من قوانين السوق، ومصممة للمحافظة على القوى العاملة الخبيرة الماهرة. ويُساعد هذا النمط من الجامعات قطاعات الأعمال في التمكن من الاستجابة للتغيرات السريعة والمتلاحقة في مجال المعلومات والتكنولوجيا الفائقة الذي يتميز به العالم في الوقت الراهن، وكذلك في الأخذ بمفهوم التعلم مدى الحياة، للمحافظة على القوى العاملة به وتوسيع خبراتها، وبالتالي تحقيق التميز والريادة وتأمين مكانتها في السوق المحلي والإقليمي والدولي. وعليه عمد البحث الراهن إلى دراسة جامعات الشركات ودورها في تحقيق متطلبات التنمية الاقتصادية والوقوف على إمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية. وقد اعتمد البحث في تحقيق أهدافه على المنهج المقارن لتحقيق ما يرنوا إليه من أهداف وتوصل من خلاله إلى مجموعة من الدروس المستفادة التي يُمكن من خلالها البدء في إنشاء جامعة شركة مصرية تُساعد في تحقيق متطلبات التنمية الاقتصادية التي ينشدها المجتمع المصري بعد ثورة يناير 2011.

Corporate universities can be considered a contemporary educational model by which the responsibility of education transferred from the academic mediums to business sector. The curricula in this model are derived from the laws of market, and they are designed to preserve the smart experienced labour force. Through this model, business sector can respond to the fast and successive changes in the field of information and technology, which is considered a feature of the world nowadays. It can also adopt the concept of lifelong learning in order to preserve and widen the experience of its labour force, thus protecting the rank and position of the companies and the economic institutions at the national, regional and international market. The research, therefore, intends to study corporate univerities and Economic Development Requirements, and it is trying to recognize the posxibility of benefiting from them in Arab Republic of Egypt. In the light of the nature of the subject and its aims, the current research depends on the comparative approach.

البحث عن مساعدة: 775479