ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج مقترح للعوامل المؤثرة في ممارسة الموظفين لسلوكيات المواطنة التنظيمية : التأثيرات المباشرة والاعتراضية و الوسيطة بالتطبيق على القطاع المصرفي في مدينة الرياض

المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - العلوم الإدارية
الناشر: جامعة الملك سعود
المؤلف الرئيسي: نعساني، عبدالمحسن عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 24, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: يناير / صفر
الصفحات: 1 - 31
ISSN: 1658-4570
رقم MD: 474539
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

254

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة لاستكشاف العوامل المؤثرة في ممارسة الموظفين لسلوكيات المواطنة التنظيمية، حيث تم اختبار الآثار المباشرة لمدركات التمكين النفسي ومدركات الدعم التنظيمي في سلوكيات المواطنة التنظيمية، كما تم أيضا اختبار التأثيرات غير المباشرة لكل من (مدركات التمكين النفسي، ومدركات الدعم التنظيمي، وسلوكيات القيادة التحويلية) في مدى ممارسة الموظفين لسلوكيات المواطنة التنظيمية، كذلك فقد تم اختبار دور صحوة الضمير كمتغير وسيط في علاقة الرضا الوظيفي بسلوكيات المواطنة التنظيمية، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية مكونة من 327 موظف من العاملين في القطاع المصرفي بمدينة الرياض. ومن خلال استخدام أسلوب الانحدار الهرمي، ونموذج المعادلات الهيكلية، أكدت النتائج التي توصلنا إليها على دور صحوة الضمير كمتغير وسيط في علاقة الرضا الوظيفي بسلوكيات المواطنة التنظيمية، كما أكدت أن الرضا الوظيفي قد لعب دور المتغير الاعتراضي في علاقة كل من (مدركات التمكين النفسي، ومدركات الدعم التنظيمي، وسلوكيات القيادة التحويلية) بسلوكيات المواطنة التنظيمية. كما كشفت النتائج عن وجود تأثير اعتراضي لكل من التمكين النفسي والدعم التنظيمي في علاقة سلوكيات القيادة التحويلية بسلوكيات المواطنة التنظيمية. أخيراً، فقد اتضح، أن مدركات التمكين النفسي لعبت دور المتغير الاعتراضي في علاقة مدركات الدعم التنظيمي بسلوكيات المواطنة التنظيمية.

The study aimed to explore the factors affecting on practicing of organizational citizenship behaviors, where we tested the direct effects of both (perceptions of psychological empowerment and perceptions of organizational support) in practic¬ing of organizational citizenship behaviors, have also been testing the indirect effects for each of (perceptions of psychological empowerment, perceptions of organizational support, and transformational leadership) in practicing of organizational citizenship behaviors. Have also been testing the role of consciousness, as a moderator variable, in the relationship between job satisfaction and organizational citizenship behaviors. We choose a random sample of 327 employees, who working in the banking sector in Riyadh. And through using of hierarchical regression, and structural equations modeling, our results confirmed the validity of our hypotheses and model.

ISSN: 1658-4570
البحث عن مساعدة: 789586