ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل أهمية العوامل المؤثرة في تأخير إصدار التقارير السنوية للشركات : دراسة مقارنة من وجهة نظر المديرين والمدققين القانونيين في كل من العراق والأردن

المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الفضل، مؤيد محمد على (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نور، عبدالناصر إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 33, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2006
الصفحات: 282 - 301
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 47578
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة الحالية التعرف على العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تأخير إصدار التقارير السنوية للشركات في كل من العراق والأردن. ولتحقيق هذا الهدف صاغ الباحثان ثلاث فرضيات أساسية، وتم استخدام استمارة استبانة لجمع البيانات الضرورية لاختبارها؛ إذ تضمنت هذه الاستمارة 22عاملا من العوامل التي يحتمل أن يكون لها تأثير في تأخير إصدار التقارير السنوية للشركات. تم ترتيب هذه العوامل في أربع مجموعات ترتبط الأولى بالشركة، والثانية بمعايير التدقيق وقواعد السلوك المهني، والثالثة بمكتب التدقيق، أما المجموعة الأخيرة فتتعلق بعملية التدقيق. وقد وزعت استمارة الاستبانة على عينة مكونة من فئتين هما: فئة مديري الشركات وفئة المدققين القانونيين في كل من العراق والأردن، وجاءت نتائج الدراسة، على وجه العموم، مدعمة لفرضيات الدراسة؛ فمثلا جاء الاتفاق من جميع المشاركين في الاستطلاع حول العوامل المؤثرة في تأخير إصدار التقارير السنوية للشركات، على أن جميع تلك العوامل، بخلاف حجم الشركة وضخامة عملياتها تعد أسبابا موضوعية للتأخير.

The present study aims to investigate the factors that might affect the timelines of issuing corporate annual reports in Iraq and Jordan. In order to achieve this aim, the researcher created three hypotheses and used a questionnaire to collect the necessary data to examine these hypotheses. The questionnaire contained twenty two factors that maybe affecting the delay of issuing corporate annual reports. These factors were classified into four groups. The first group included those associated with the corporation, the second group included those related to auditing standard and professional behavior, the third group pertained to the client office, and the fourth group was those related to the auditing process. The questionnaire was distributed to two samples consisted of the managers and auditors in Iraq and Jordan. The results of the study indicated, in general, acceptable hypotheses. For example, all participants in the questionnaire agreed on the factors delaying issuing of corporate annual reports. They agreed that these factors, no matter the size of the corporation and the size of its operations, are realistic reasons for the delay.

ISSN: 1026-373X