ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في عولمة جودة الخدمة المصرفية عبر شبكات الإنترنت : دراسة ميدانية مقارنة بين بعض المصارف السورية والأردنية

المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الصرن، رعد حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبداللطيف، عبداللطيف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 33, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2006
الصفحات: 340 - 354
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 47593
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: يميل مقدمو الأعمال المصرفية عبر شبكات الإنترنت لتزويد الزبائن بالعديد من الخدمات المصرفية كلما أمكن ذلك دون معرفة ما يريد ويتوقع هؤلاء الزبائن منهم. ففي البيئة المصرفية التقليدية، من غير الممكن متابعة وتسجيل البيانات عن الأفعال والتفاعلات مع الزبائن العالميين. والحقيقة أن البيئة الإلكترونية تسمح لمقدمي الأعمال المصرفية عبر شبكات الإنترنت بالحصول على كمية ضخمة من المعلومات عن سلوك الزبائن خلال العملية الكلية لاستهلاك الخدمة، وجمع آرائهم ومتطلباتهم بأشكال مختلفة. لذلك فإن هناك سؤالين هامين لا بد من طرحهما: الأول، هل ان مقدمي الأعمال المصرفية الإلكترونية عبر شبكات الإنترنت قادرون على تحليل وفهم المعلومات التي حصلوا عليها وترجمتها إلى مواصفات لتصميم الخدمة؟ والسؤال الآخر يهتم ببنية الإدارة الإلكترونية لجودة الخدمة المحددة بناءً على متطلبات الزبائن التي تسمح بإدارة الخدمات المصرفية عبر الشبكات وتطوير نظام لقياس الجودة وتسهيل الرقابة الكلية على جودة الخدمة في البيئة الالكترونية العالمية. يقدم هذا البحث دراسة للعوامل المؤثرة في عولمة جودة الخدمة المصرفية عبر شبكة الإنترنت من خلال دراسة ميدانية مقارنة بين بعض المصارف السورية والأردنية. وأخيراً نقدم النتائج والتوصيات المناسبة.

Electronic banking providers within internet networks tend to introduce the customers as many banking services. Therefore, the banks need to know what the customers really want and expect from them. However, in an electronic environment, it was almost impossible to monitor and record data with the global customers .The fact is that the electronic environment allows electronic banking providers to capture an enormous amount of information about customer behavior during the process of electronic service delivery. However, the customers' requirements and wants allow managing the quality of internet banking services in global electronic environment. This research paper introduces a study of factors affecting the globalization of bank service quality through internet networks: a comparative field study between some Syrian and Jordanian banks.

ISSN: 1026-373X