ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين نظام الرقابة على الجودة الشاملة وفاعلية هذا النظام : دراسة تحليلية للشركات الأردنية الصناعية المساهمة العامة

المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عبيدات، سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 34, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 221 - 237
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 47649
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى استشكاف العلاقة بين نظام الرقابة على الجودة الشاملة وفاعلية هذا النظام في الشركات الأردنية الصناعية المساهمة العامة، كما هدفت إلى التعرف إلى كيفية اختلاف هذه العلاقة باختلاف الحجم أو الخبرة. وقد شملت الدراسة "80" شركة من أصل "86" شركة مساهمة عامة مدرجة في سوق عمان المالي. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ من أهمها: وجود علاقة قوية وإيجابية وذات دلالة إحصائية بين عناصر الرقابة على الجودة الشاملة مجتمعة ومنفردة وبين فاعلية نظام الرقابة. وكان أقوى هذه العناصر علاقة بالفاعلية عنصر تأكيد الجودة. كذلك توصلت الدراسة إلى أنه لا يوجد اختلاف في هذه العلاقة يعود للحجم أو الخبرة. وبناء على هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات.

This study aimed at exploring the relationship between the control system of TQM and its effectiveness on Jordanian Public shareholding industrial companies. In addition to that, the study aimed at knowing if there is any significant differences with regard to this relationship relates to the size or experience- The sample of the study consists of 80 companies out of 86 companies listed in Amman Exchange Market. The study concludes with many results such as a strong , Positive and significant relationship exists between the elements of the control system and its effectiveness, and the most related one is the quality assurance element. However, no difference in this relationship exist with regard to the size or experience. Based upon these results a set of recommendations were proposed.

ISSN: 1026-373X