ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القراءة من أجل التفاصيل و اكتساب المفردات و الاستدلال كمتغيرات هامة في التحقق من فهم القراءة لدى طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بمرحلة البكالوريوس

المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - اللغات والترجمة
الناشر: جامعة الملك سعود
المؤلف الرئيسي: حبتر، حسين بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 22, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الشهر: يوليو / رجب
الصفحات: 97 - 110
DOI: 10.33948/0668-022-002-008
ISSN: 1319-6618
رقم MD: 476766
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

103

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الورقة البحثية التحقق من أهمية اكتساب المفردات والقدرة على الاستدلال والقراءة من أجل التفاصيل كمهارات فرعية في فهم القراءة لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، فالقراءة نشاط ذو هدف أساسي ألا وهو الفهم الذي يعد محور عملية القراءة لأن القراءة بلا فهم يعد نشاطاً غير مجد حتماً، لكن يعتمد مدي الفهم على عدة عوامل مثل طبيعة النص المقروء، ومدى وضوح التعبيرات، والغرض من القراءة، وكذلك اهتمامات القارئ وخليفته وخبراته السابقة. يحدث الفهم على ثلاثة مستويات: أولها فهم المعنى الحرفي أو ما يسمى بتركيب المعنى، وثانيها تفسير المعنى، وثالثها تقييم المعنى. ويطلق على تلك العملية الثلاثة "قراءة ما على السطور" و "وقراءة ما بين السطور" و "وقراءة ما وراء السطور". تم أخذ عينة من 23 طالباِ بالعام الأول بمرحلة البكالوريوس من قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية- شبوا، جامعة عدن لإجراء هذه الدراسة، وباستخدام مجموعة من ثلاث قطع للقراءة والفهم وثلاثة اختبارات ملء الفراغات معدة على نفس قطع الفهم بحيث تقوم الاختبارات بالتحقق من قدرة متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على القراءة والفهم، وكذلك الوقوف على الصعوبات التي تواجههم فيما يتعلق بالمفردات والاستدلال والقراءة من أجل التفاصيل. ولقد أوضحت نتائج العينة وجود صعوبات في فهم القراءة واكتساب المفردات بشكل غير متكافئ وسرعة القراءة، كما أنهم يعانون من نقص في القدرة على الاستدلال أثناء عملية القراءة.

This article inspects the importance of vocabulary acquisition, inference capacity, and reading for detail as sub-skills in reading comprehension for EFL learners. Reading is seen as an activity with an ultimate goal, viz. comprehension, which is the core of the process. Reading without comprehension is, absolutely, an ineffectual activity. Yet, the extent of understanding depends upon many factors, such as, the nature of the reading task, the clarity of the expression, the reader’s purpose, interest, and his background and past experience. Comprehension takes place on three levels: literal meaning or construction of meaning, interpretation of meaning, and evaluation of meaning. These processes are emblematically known as ’reading on the lines’, ‘reading between the lines’, and ‘reading beyond the lines’. A group of 23 undergraduates of first year has been sampled in the Department of English, College of Education at Shabwa, University of Aden to carry out this study and a battery of three comprehension tests and three cloze tests designed of the same texts were administered. All these tests are set to inspect the readability and comprehensibility of the EFL learners and to check their problems in vocabulary, inference and reading for detail. Results, anyway, have shown that subjects are confronted with problems in reading comprehension ability along with inadequate vocabulary acquisition, reading speed, and the lack of insufficient abilities of making inferences in reading process.

وصف العنصر: ملخص لبحث منشور باللغة الإنجليزية
ISSN: 1319-6618