ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفجوة بين الإطار النظري و التتطبيق العملي لأساليب التمويل المصرفي الإسلامي : بعض المصارف الإسلامية الآسيوية نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Gap between Theory and Practice concerning Transaction in Islamic Banks An Analysis of Some Asian Islamic Banks
المصدر: مجلة الإسلام في آسيا
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: غردة، عبدالواحد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 8, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2011
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 33
ISSN: 1823-0970
رقم MD: 477119
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: اتفقت آراء المنظرين الأوائل لفكرة العمل المصرفي الإسلامي، على أن نظام المشاركات بصفة عامة والمضاربة بصفة خاصة هو الأسلوب الأساسي الذي يجب أن تعتمد عليه المصارف الإسلامية في توظيف مواردها المالية. لكن وبالرجوع إلى واقع التمويل المصرفي الإسلامي في التطبيق العملي نجد أن هذه المصارف قد عرفت انحرافا شديدا على النهج الذي وضعه المنظرون لها، فقد اعتمدت في استثماراتها على أساليب التمويل المبنية على الدين وهمشت أساليب التمويل المبنية على المشاركة في الربح والخسارة، مما أثر سلبا على سمعتها وعلى الدور الاقتصادي المرجو منها، وهو ما يحتم عليها اليوم العمل على تقويم مسارها العملي.

Views of the early theorists of Islamic banking agreed that the system of partnership in general and Mudarabah (profit sharing) in particular is the basic method on which Islamic banks must rely in investing their financial resources. However, we find the reality of financing under the Islamic banking in practice has deviated heavily from the approach developed by the early theorists. As a matter of fact, these banks have adopted debt based financing methods and marginalized the methods of financing based on profit and loss sharing. This change in financing method has negatively affected the reputation and the expectation tied with the economic role of these banks. Therefore, it is necessary for these banks to rectify their course of operation.

ISSN: 1823-0970