ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إسهامات التعلم التنظيمي في تنمية التفكير الاستراتيجي : دراسة تحليلية للوسط الأكاديمي في إطار واقع جامعة العلوم التطبيقية

المصدر: المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الحوري، فالح عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يونس، طارق شريف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 12, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 124 - 145
ISSN: 1605-2579
رقم MD: 483262
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث العلاقة المنطقية بين التعلم التنظيمي على انه بعدا يحدث تنمية مستهدفة لأنماط التفكير الاستراتيجي لدى القيادات العلمية في الميدان المبحوث وتحديدا استخدام المدخل الوصفي في التفكير. إذ أن هذه العلاقة مازالت بكرا في مجال بحثها في البيئة العربية على نحو عام والبيئة الأردنية على نحو خاص. وعلى الرغم من أن هذه الأبعاد البحثية كانت من المرتكزات الرئيسة لتطوير الفكر التنظيمي والاستراتيجي في العقود القليلة الماضية، فان تفعيل العلاقات النظرية في إطار ميداني يساهم كثيرا في تلبية الحاجات الملحة لتطوير واقع الإدارة في البيئة الإدارية الأردنية كأنموذج عربي نامي. وتأسيسا على ما تقدم، يتناول البحث مجالين مترابطين ومتعاضدين لتحليل المعطيات النظرية في إطار بعدي البحث، ومن ثم تركيب الأفكار التي تنسجم ومتطلبات بناء المفهوم نحو بناء مقياس يساهم في تشخيص واقع العلاقة في الميدان المستهدف للبحث، واستنطاق مواقف المبحوثين وآرائهم بصدد الوصول إلى إمكانية اختبار الفرضيات البحثية ومن ثم الوصول إلى تحديد أبعاد أنموذج مقترح للميدان المبحوث. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة استنتاجات كان أهمها هو حضور جزئي لأبعاد التعلم التنظيمي من جهة ووجود نسبي لأنماط التفكير الاستراتيجي في الميدان المبحوث فضلا عن إمكانية التعزيز لبلوغ الحضور الكامل لمقدمات البحث النظرية. والجدير بالذكر أن تأثير التعلم التنظيمي في تنمية قدرات التفكير الاستراتيجي للمبحوثين كان واضحا. وفي هذا السياق تم عرض توصيات إجرائية من شأنها أن ترفع من مستوى التمثيل لأنموذج البحث لبلوغ الأهداف البحثي ومثاليات الافتراضات التي صمم في هديها أنموذج الدراسة وفي مقدمتها ضرورة البحث في إمكانية استحداث سياسات مضافة من شانها تعزيز ظاهرة التعلم التنظيمي وجعلها جزءا من الثقافة التنظيمية لديهم.

This research paper addresses the relationship between logical organizational learning that the development dimension is happening to target patterns of strategic thinking with academic leaders in the target study, specifically the use of descriptive Mode of thinking. The research also treats the synergistic and correlated areas linked to the analysis of data in the framework of theoretical research dimensions, and therefore the installation of ideas that is consistent with the requirements of building concept towards building measure contributes to the diagnosis and reality of the relationship in the field of targeted research and questioning interviewees positions and views in connection with the possibility of access to test research hypotheses and thus access to determine the dimensions of a template proposal for the field study. The study findings shows the presence of partial dimensions organizational learning on one hand and a relative patterns of strategic thinking in the field study, as well as the possibility of promotion to reach the audience full of introductions search theory. Notably there was a clear impact of organizational learning in the development of strategic thought of the strategic apex in the field study. In this context was introduced procedural recommendations would increase the level of representation for the search template for achieving the goals and ideals research assumptions that guided template designed in the study, particularly the need to research the possibility of introducing policies that would deepen the added phenomenon of organizational learning and make it part of their organizational culture.

ISSN: 1605-2579