ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العيارون وأثرهم في أوضاع مدينة زبيد من القرن الثامن إلى منتصف القرن التاسع الهجريين / القرن الرابع عشر إلى منتصف القرن الخامس عشر الميلاديين

المصدر: المجلة الأردنية للتاريخ والآثار
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: هديل، طه حسين عوض أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 7, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 25 - 55
DOI: 10.12816/0000734
ISSN: 1996-9546
رقم MD: 488349
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث دراسة تاريخية لجماعات برزت في بعض المجتمعات الإسلامية بما فيها المجتمع اليمني وتحديداً في واحدة من أشهر مدن اليمن هي مدينة زبيد في الفترة من القرن الثامن إلى منتصف القرن التاسع الهجريين/ القرن الرابع عشر إلى منتصف القرن الخامس عشر الميلاديين، وقد عُرف أفرادها بالعيارين، كما عرفوا بالتسمية نفسها وبتسميات أخرى في المجتمعات الإسلامية التي انتشروا فيها،.وعلى ما يبدو أنه كان للتواصل الذي كان قائماً بين اليمن والأقطار الإسلامية الأخرى، وحالة الفوضى السياسية التي شهدتها اليمن دور كبير في انتقال فكرة هذه الجماعة إلى اليمن، وانتشارها على نطاق واسع بين فئات من اليمنيين، امتهنت اللصوصية وقطع الطريق ومعاداة الدولة. وعلى الرغم من خروج أفراد هذه الجماعة عن عادات المجتمع اليمني المحافظ وتقاليده الذي عرف بشهامته ونجدته؛ إلا أنهم أوجدوا لهم تحالفات مع جهات رأت فيهم خير حليف للوصول إلى مآربهم السياسية، الأمر الذي دفعنا إلى الاهتمام بدراسة تاريخ هذه الجماعات لمعرفة مدى تأثيرها على المجتمع الذي تأذى كثيراً من أفعالها التي جاءت على حياة الناس الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وهو ما سوف نتناوله في دراستنا هذه.

This research studies the history of groups of bandits who appeared in some Islamic societies, including Yemen, and specifically in the famous city of Zabid, from the eighth to mid-ninth century A.H. / fourteenth to mid-fifteenth century A.D. The members of this group were called ‘ayyarin (bandits) and other names in the other Islamic societies in which they spread. The connections that existed between Yemen and other areas of the Islamic world and the political anarchy that existed in Yemen played major roles in bringing the idea of this group to Yemen and spreading it widely, so that banditry, highway robbery and anti-state activity became a profession. In spite of the members of this group abandoning the values of conservative Yemeni society known for gallantry and helpfulness, they allied with other groups in order to achieve their political goals. By studying the history of this group, the article seeks to understand the harmful impact they had on the economic and social life in Yemen.

ISSN: 1996-9546

عناصر مشابهة