ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر جاهزية العاملين في الجودة المدركة لخدمات نظم الأعمال الالكترونية ورضا المستخدمين والنية في الاستخدام : دراسة ميدانية في البنوك المدرجة في سوق عمان المالي

المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المحاميد، أسعود محمد فاضل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 41, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 1 - 20
DOI: 10.12816/0007427
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 488697
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدارسة الى التعرف على أثر جاهزية العاملين في الجودة المدركة لخدمات نظم الأعمال الالكترونية ورضا المستخدمين والنية في الاستخدام. ولتحقيق هدف الدارسة تم تطوير استبانة خاصة وزعت على العاملين في الإدارات الرئيسة للبنوك الأردنية المدرجة في سوق عمان المالي، والبالغ عددها (15) بنكاً، حيث تم استرجاع (215) استبانة صالحة للاستعمال من أصل (375) تم توزيعها، أي ما يعادل (3,57%) نسبة استرجاع، حيث تعتبر هذه النسبة ملائمة لمثل هذا النوع من الدارسات. وتوصلت الدارسة الى أن العاملين في البنوك الأردنية يتمتعون بمستوى عالً من الجاهزية لاستخدام نظم تطبيقات الأعمال الالكترونية. وكذلك، بينت النتائج أن هناك علاقة أثر إيجابية ذات دلالة إحصائية لجاهزية العاملين لاستخدام نظم تطبيقات الأعمال الالكترونية في الجودة المدركة لخدمات تلك النظم ورضا المستخدمين والنية في الاستخدام. إضافة إلى ذلك، أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم العاملين لجاهزيتهم لاستخدام نظم تطبيقات الأعمال الالكترونية تعزى لمتغير المستوى التعليمي، في حين أن الجنس وعدد سنوات الخبرة لا يوجد لهما أي تأثير.

This study aims to identify the impact of employees readiness on perceived e-business systems service quality, users’ satisfaction, and intention to use. In order to achieve the aim of the study a specific questionnaire was developed and circulated to headquarter of the Jordanian banks listed in Amman Stock Exchange which represents (15) bank. 215 usable questionnaires were retrived out of the (375) circulated which represents (57,3%) response rate. This response rate is considerd acceptable for this type of studies. The results arrived to employees have a high level of readiness to use e-business applications systems. Also, the results showed that there is a positive significant impact relationship of employees’ readiness to use e-business applications systems on perceived E-business systems service quality, users satisfaction, and intention to use. In addition, the results indicated that there are differences in employees’ readiness to use E-business applications systems can be attributed to the demographic variable- level of education but no impact found for gender and years of experience.

ISSN: 1026-373X

عناصر مشابهة