ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير تدريس التربية الإسلامية باستخدام التقنيات التعليمية على تنمية بعض المفاهيم الدينية لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي بالأردن

المصدر: مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: الحراحشة، عادل عبود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العليمات، علي مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: جانفي
الصفحات: 3 - 13
DOI: 10.12816/0034127
ISSN: 2437-0320
رقم MD: 488776
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير تدريس التربية الإسلامية باستخدام التقنيات التعليمية على تنمية بعض القيم الدينية لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي بالأردن. وتكونت عينة الدراسة من "60" طالبة وزعت على قسمين من أقسام الصف الخامس. واحد منهم يمثل المجموعة التجريبية "30"، والثاني يمثل المجموعة الضابطة "30". ويعد استخدام التقنيات التعليمية في التدريس من الأساليب التي تجعل التلاميذ يتعلمون تعلما يجمع بين أكثر من حاسة في وقت واحد لان التلاميذ بطبعهم يميلون إلى التنويع وخاصة استخدام الحاسوب التعليمي. وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام التقنيات التعليمية "الحاسوب" في مقياس القيم الدينية الإسلامية في التطبيق البعدي عنه في التطبيق القبلي. وأيضا تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستخدام التقنيات التعليمية "الحاسوب" على تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست في نفس الدروس بالطرق التقليدية في مقياس القيم الدينية الإسلامية في التطبيق البعدي عنه في التطبيق القبلي. وقد ثبت ذلك بوجود فرق دال إحصائيا عند مستوى"05. 0≥α " بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس القيم الدينية لصالح التطبيق البعدي.

The purpose of this study was to identify the impact of teaching Islamic education Bashaddam educational technologies on the development of some of the religious values on fifth grade students in Jordan. The study sample consisted of "60" student and distributed to the two sections of fifth grade. One of them represents the experimental group "30", and the second represents the control group "30". The use of educational technology in teaching methods that make students learn learning combines more than sense at one time because pupils tend to diversification and private computer education. Results showed superiority of pupils experimental group which studied using educational technologies "computer" in the scale Islamic religious values in the post with him in the pre application. well beyond the experimental group students who studied using educational technologies "computer" on the control group students who studied in the same lessons by conventional methods in the measurement of Islamic religious values in the post with him in the pre application. It is proven that there is a statistically significant difference at the level of " α ≤0.05" between the average grades of the experimental group in the pre and post application in the scale of religious values in favor of the post.

ISSN: 2437-0320
البحث عن مساعدة: 712434 705342