ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الطبقة التاسعة في كتاب التقريب لابن حجر ورواتها الذين لايستقيم تطبيق قاعدته عليهم

العنوان بلغة أخرى: The Ninth Layer in Ibn Hajar’s Book Al - Takreeb and its Narrators who Fail the Application of his Rule on Them
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: دمفو، عبدالله بن محمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 28, ع 95
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1435
الشهر: محرم / ديسمبر
الصفحات: 123 - 166
DOI: 10.34120/0378-028-095-003
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 495326
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: نشأت مشكلة البحث من واقع بعض تراجم الرواة الذين ذكرهم الحافظ ابن حجر في كتابه: "تقريب التهذيب" ووضعهم في الطبقة التاسعة، حيث لم تنطبق عليهم القاعدة التي ذكرها في مقدمة الكتاب، فكانت وفاتهم قبل المائتين وليست بعدها، لاسيما وأن بعض الباحثين قد وصفه بالخطأ والنسيان والمخالفة فيما فعل، فجاء هذا البحث ليبين تفسيراً منطقياً لفعله. وقد توصل البحث في الفصل الأول إلى أن الحافظ ابن حجر تعامل مع أصحاب الطبقة التاسعة على أربعة أنواع، فمنهم: من نص على طبقته وحدد تاريخ وفاته، ومنهم: من لم يحدد، ومنهم: من انطبقت عليهم قاعدته، ومنهم: من لم تنطبق، وهم أساس البحث. كما توصل في الفصل الثاني إلى أن الحافظ قد ذكر في كتابه الآخر "تهذيب التهذيب" تواريخ وفاة معظمهم على الصحيح، وأنه لم يخطئ أو ينس أو يخالف قاعدته، غاية ما فيه أنه لا يطبق قاعدته إذا تعارضت مع جانب الرواية، كما توصل البحث – كذلك – إلى ثلاثة ضوابط إذا توافرت في ترجمة الراوي الذي هو من أصحاب الطبقة التاسعة، فإن تطبيق القاعدة لا يعطي النتائج الصحيحة، والله أعلم.

The problem of the research originated from biographies of some narrators who were mentioned by AL-Hafez Ibn Hajar in his book “Taqreeb AL-Tahtheb” He put them in the ninth layer as the rule mentioned in the introduction of the book could not be applied. Their death date came before two hundred not after. Some researchers accused him of forget fullness and committing mistakes which is against what he did this research intended to show a logical explanation of his action. The research in chapter 1 reached that AL-Hafez Ibn Hajar dealt with the people of ninth layer an four kinds some of them got their layer known and his death date was known. Others did not get their death. Some had the rule applied others did not. In chapter two it was reached that AL-Hafez mentioned in his other book “Tahdeeb AL-Tahdeeb” were mentioned most death dates rightfully. Research did not miss not mistake its rule. It only did not apply its rule if it opposed narration. The research reached three controls if they were available in the biography of the narrator who belongs to layer number 9 application of the rule does not give true results. Allah alone knows.

ISSN: 1029-8908