ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل معطيات العلاقة الارتباطية بين نظام معلومات الموارد البشرية ورأس المال الفكري من وجهة نظر قادة المنظمات المعرفية في العراق

المصدر: المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: المفرجي، عادل حرحوش (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صالح، أحمد علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 26, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2006
الشهر: يونيو
الصفحات: 101 - 127
ISSN: 1110-5453
رقم MD: 49851
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين نظام معلومات الموارد البشرية ورأس المال الفكري من وجهة نظر قادة المنظمات المعرفية في العراق. وبتحقيق ذلك صيغت ست فرضيات رئيسة، اختبرت بواسطة مجموعة من الأساليب الإحصائية، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات من عينة الدراسة البالغة (54) قياديا. توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من بينها: أن جميع العلاقات الارتباطية لأبعاد نظام معلومات الموارد البشرية بشكل منفرد، مع أبعاد رأس المال الفكري مجتمعة - كانت علاقات موجبة ودالة معنويا، وهى إشارة واضحة إلى وجود الاعتمادية والتبادلية بين المتغيرين المبحوثين.

This study aims at identifying the relationship between "Human Resource Information System" (HRIS) and "Intellectual Capital" (IC) from Iraq's top mangers' point of view. Six main hypothesis were developed and tested many statistical tools. 54 managers participated in the survey that was used to collect the data. The results of this study show that all HRIS variables are positively correlated with IC. Those results reflect beyond doubt a strong and positive relationship among these variables.

ISSN: 1110-5453
البحث عن مساعدة: 777940 655908 670058