ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المشتتات غير الصحيحة لغويا على أداء متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في اختبار الاختيار من متعدد في القواعد

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Ungrammatical Distractors on the Performance of EFL Learners in Grammar Multiple-Choice Tests
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الفلاي، إبراهيم صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 34, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 379 - 391
DOI: 10.35516/0103-034-002-014
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 498703
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة الى معرفة التأثير المتوقع لاستخدام المشتتات غير النحوية في أداء متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية، في اختبارات قواعد اللغة الإنجليزية المصممة بطريقة الاختيار من متعدد. وللإجابة عن أسئلة الدراسة صمم اختبار للقواعد من نموذجين، اشتمل النموذج الأول على مشتتات غير نحوية والآخر على مشتتات نحوية. شملت عينة الدراسة 590 طالباً سعوديا، يمثلون ثلاثة مستويات مختلفة من الكفاية اللغوية في اللغة الإنجليزية. قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية اشتمل اختبار القواعد المقدم لها على مشتتات غير نحوية، ومجموعة ضابطة لم يحتوِ الاختبار المقدم لها على مشتتات غير نحوية. لم تظهر نتائج الدراسة أثراً لاستخدام المشتتات غير النحوية في أداء الطلاب منخفضي الكفاية، بينما رفع استخدام المشتتات من أداء الطلبة ذوي الكفاية العالية. كما بينت النتائج قدرة الطلبة ذوي الكفاية العالية على استثمار هذا النوع من المشتتات للتقليل من نسبة الخيارات الخاطئة وزيادة حجم صحة التخمين. وخلافاً لذلك، فإن الطلبة ذوي الكفاية المنخفضة لم يستفيدوا من توفر المشتتات غير النحوية. كما تُعدُّ أهمية استخدام مستويات كفاية لغوية مختلفة في أبحاث اختبارات اللغة احدى النتائج الأخرى لهذه الدراسة. أخيرا خلص البحث إلى اقتراحات وتوصيات لدراسات مستقبلية.

This study aims at investigating the potential impact of the use of ungrammatical distractors on the performance of learners of English as a Foreign Language (EFL) in multiple-choice grammar tests (M-C grammar tests). Two versions of an M-C grammar test, one with grammatical distractors and the other with ungrammatical distractors, were constructed. 590 students of EFL were assigned to an experimental group (those who took the M-C grammar test with ungrammatical distractors) and a control group (those who took the same M-C grammar test without ungrammatical distractors). The findings of this study indicate that the use of ungrammatical distractors has no impact on the performance of low-proficient subjects; whereas its use facilitates the performance of high-proficient subjects. It was also found that high achievers wisely utilized ungrammatical distractors which may reduce the number of options from which they had to choose and consequently increased their correct guessing. Low-achievers, on the contrary, did not effectively use the ungrammatical distractors. Another significant finding of this study is the great importance of utilizing a developmental design in language testing research. Suggestions and recommendations for future studies are also included.

وصف العنصر: بحث منشور باللغة الإنجليزية
ISSN: 1026-3721