ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام التخطيط والبحوث العلمية في المؤسسات الإعلامية : دراسة وصفية تحليلية على عينة من المؤسسات الإعلامية الاتحادية بولاية الخرطوم في الفترة من أول يناير 2009 م إلى 31 ديسمبر 2010 م

المصدر: مجلة جامعة أم درمان الإسلامية
الناشر: جامعة أم درمان الإسلامية - معهد البحوث والدراسات الإستراتيجية
المؤلف الرئيسي: إدريس، عبده عثمان عبده عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 23
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1434
الصفحات: 345 - 390
ISSN: 5361-1858
رقم MD: 499334
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

136

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة استخدام التخطيط والبحوث العلمية في بعض المؤسسات الإعلامية بولاية الخرطوم في الفترة من 2009م- 2010م. وقد ركزت الدراسة على معرفة مدى استخدام التخطيط والبحوث العلمية في المؤسسات الإعلامية وهل يستند التخطيط فيها إلى معايير علمية، ومدى اعتماد التخطيط في جمع المعلومات والبيانات على البحوث العلمية وكذلك الصعوبات التي تواجه التخطيط والبحث العلمي في المؤسسات الإعلامية. وتشتمل هذه الدراسة على أربعة مباحث، المبحث الأول الإطار المنهجي للبحث والمبحث الثاني التخطيط في المؤسسات الإعلامية والمبحث الثالث استخدام البحث العلمي في المؤسسات الإعلامية، المبحث الرابع التخطيط والبحث العلمي في المؤسسات الإعلامية. وتخلص الدراسة إلى أن التخطيط في هذه المؤسسات العلمية يقوم أحياناً على أسس علمية. وأن تلك المؤسسات لا تستعين بصفة مستمرة بالمخطط عند وضع السياسة العامة للمؤسسات الإعلامية ولا تتوفر دائماً أسس ومعايير البحث العلمي في البحوث التي أجرتها المؤسسات الإعلامية. وقد اقترحت الدراسة ضرورة قيام التخطيط في المؤسسات الإعلامية على أسس علمية. وأن البحوث التي تجريها المؤسسات الإعلامية يجب أن تقدم حلولاً للمشاكل والصعوبات التي تواجهها، وتساعد في عملية التخطيط، مع وجود تقويم علمي لبحوث الاتصال في المؤسسات الإعلامية.

The study deals with the use of planning scientific research in some information institutes at Khartoum state in the period 2009- 2010. The study concentrated on the use of planning in this institutes and do the information instates use the scientific concept of planning , in adition to the institutes information how to use the planning to collect information, data on the scientific research. For their more the difficulties which face the planning and scientific research in the information in states. The study summarizes that planning used by these institution sometimes is bsed on scientific research. These institutions do not use planning continuously, with planner in their general policies, and the use of scientific in bases in their researches one reflected. The study suggested the necessity of using planning in information institution through scientific principles. The researches implemented by the information institution must present solution the problems and difficulties they faced , and which are assist and facilitate in using the planning process , in addition to the existence of scientific research assessment and valuation for researches of communication used by these information institution.

ISSN: 5361-1858