ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحلیل النقدي للدراسات الكمیة في تطبیقات الإعلام الاجتماعي: الدراسات المصریة نموذجا: دراسة تحلیلیة من المستوى الثاني في الفترة من 2010 - 2018 م.

العنوان المترجم: Critical Analysis of Quantitative Studies in Social Media Applications: Egyptian Studies as a Model: a Second-Level Analytical Study, 2010 - 2018 AD.
المصدر: مجلة البحوث الإعلامية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الإعلام بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: النجار، عبدالهادي أحمد عبدالهادى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع50
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 179 - 224
DOI: 10.21608/JSB.2018.43680
ISSN: 1110-9297
رقم MD: 976607
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: دعت الضرورة العلمية لهذا البحث التعرف على الواقع الراهن للدراسات الكمية في دراسات تطبيقات الإعلام الاجتماعي في الفترة من (2010 – 2018)، وذلك لتقديم رؤية متكاملة عن ذلك الإنتاج الأكاديمي، فضلًا عن رصد جوانب القوة والضعف فيه نظرياً ومنهجياً، بغية تطويرها الدراسات الإعلامية الكمية مستقبلا. وقد هدفت الدراسة إلى: - مراجعة الدراسات والبحوث المصرية بالنسبة لتطبيقات الإعلام الاجتماعي وتقييم استخدامها لأساليب المنهج الكمي، وذلك في ضوء متغيرات تطور تكنولوجيا الاتصال والمعلومات وصناعة الإعلام من جهة، ومن جهة ثانية في ضوء تحقيقها الأهداف التي وجدت من أجلها. - التعرف على الوضع الراهن للدراسات الكمية للبحث العلمي في مجال تطبيقات الإعلام الاجتماعي، وتحديد أهم المشكلات التي تعترضه وتعيق نموه وتقدمه على الوجه الأفضل. - محاولة تقديم مجموعة من التوصيات التي تتعلق بالاتجاهات البحثية المستقبلية للدراسات الكمية لبحوث تطبيقات الإعلام الاجتماعي على مستوى مجالاته وحدوده المعرفية، وكذلك على مستوى أطره النظرية والمنهجية الحاكمة. وتوصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: - - أدرك الباحثون ضرورة استخدام الإحصاء في الضبط والقياس الكمي عند دراسة الظواهر والموضوعات، واستخدام التحليل الإحصائي والطرق الكمية بالارتكاز على علم الإحصاء وتطبيقاته، الأمر الذي كان له كبير الأثر في تطور الدراسات الإعلامية من حيث طرق البحث والاجراءات وبالتالي التوصل إلى معرفة عميقة ومنظمة. - لا يوفر الاعتماد على مناهج البحث الكمية وحدها، ولا حتى المناهج الكيفية وحدها، تصوراً علمياً آمنا لدراسة الظاهرة الإعلامية في بيئة الإعلام الاجتماعي، وانما أصبحنا كباحثين أكثر احتياجًا للربط بين الأساليب الكيفية والكمية، وذلك عبر تقسيم البحث إلى مراحل، ثم تحديد خريطة استخدام الأساليب الكمية والكيفية بالتوازي والتكامل في كل مرحلة منها، لضمان الوصول إلى أعلى كفاءة ممكنة. - أظهرت النتائج على المستوى الإجرائي في تحديد عينة البحث واستخراجها في دراسات تطبيقات الإعلام الاجتماعي عن وجود إشكالات منهجية في هذا المستوى تظهر من خلال ثلاثة مظاهر: إشكاليات في تحديد العينة، وفي الوصول إلى البيانات الدقيقة، واشكاليات ترتبط بالاعتبارات الأخلاقية

Scientifically, it is important to identify the quantitative studies in the Social Media (2010 – 2018). It is important to give a complete vision about dis academic production. Moreover, it halps to assign, theoretically and methodically, it's strengths and weaknesses in order to improve the quantitative Media studies in the future. Aims of the Study: - To revise the Egyptian studies that concerns the Social Media and to evaluate it's use of quantitative methods. It concerns dis period of developing telecom technology and how it achieves it's goals. – To identify the importance of scientific quantitative studies in the field of Social Media. Also, to identify the problems that hinders dis approach of studies. – To try to give some recommendations that concerns the future researches and studies about Social Media and it's branches. Also, those studies concern the theories and methods of dis branch of research. Results of the Study: - The researchers realized the importance of using methods of statistics in quantitative measuring during studying subjects. Also, they realized the importance of using the statistical analysis and it's applications. It TEMPhas a strong influence in developing Media Studies procedures and ways of research. It led to a deep organized noledge. - Neither depending on quantitative methods of research nor qualitative methods gives a good scientific vision of Social Media phenomena. Researchers need to use both the quantitative and qualitative methods through departing the study into stages. Than, they assign a map for using both styles in parallel and complementary in each stage in order to reach the top. - There are three appearances of problems in dis approach of study as shown through identifying the research sample. They are: problems in identifying the sample, problems in reaching accurate data and problems concerning morals.

ISSN: 1110-9297