ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام أعضاء هيئة التدريس في كلية الأميرة عالية الجامعية لتقنيات التعليم الالكتروني في العملية التعليمية: دراسة حالة

المصدر: المؤتمر الدولي الأول بعنوان المكتبات ومراكز المعلومات في بيئة رقمية متغيرة
الناشر: جمعية المكتبات والمعلومات الاردنية
المؤلف الرئيسي: الحسبان، دعاء أحمد (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
مكان انعقاد المؤتمر: عمان
رقم المؤتمر: 1
الهيئة المسؤولة: جمعية المكتبات و المعلومات الأردنية و جامعة البلقاء التطبيقية
الصفحات: 335 - 362
رقم MD: 500366
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

367

حفظ في:
المستخلص: This study, the reality of the practice of faculty members in the College of Princess Alia University teaching methods effective techniques for e-learning in the educational process and through the degree of use of the faculty members of these technologies in the educational process, the extent of their participation in training courses precedent in this area and the difficulties that hinder the members of the teaching about the use of these technologies in the educational process and go out with a set of recommendations and proposals that will contribute to raise the level of rates of use of e-learning technologies in the educational process with faculty members, and this requires the development of skills.

تكتسب الدراسة الحالية أهمية كونها تأتي في وقت بدأ فيه الاتجاه لدى كثير من المؤسسات الأكاديمية نحو التركيز بشكل كبير على توظيف تقنيات التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية؛ للإفادة مما تتيحه تلك التقنيات من مزايا تساعد على تفعيل التعليم وزيادة مستوى إنتاجيته وتحسين مخرجاته. بيد أنه من الناحية العملية لا يمكن بحال من الأحوال تطبيق استخدام تلك التقنيات بصورة إيجابية ومنظمة دون تخطيط دقيق يشمل معرفة درجة الاستخدام الفعلي لأعضاء هيئة التدريس لتقنيات المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية ومدى تأهلهم للتعامل معها، ومعالجة المشاكل التي قد تعيق استخدامهم لها بصورة بناءة؛ ليتسنى إمداد صانعي القرار والمعنيين بالتطوير المهني لأداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعة بمعلومات عن درجة استخدامهم لهذه التقنيات في العملية التعليمية. مدى التحاقهم بدورات تدريبية في مجال استخدام هذه التقنيات في العملية التعليمية. والصعوبات التي تعيق أعضاء هيئة التدريس عن استخدام تقنيات التعليم الالكتروني في العملية التعليمية، مما سيكون له بالطبع أثره عند رسم سياسات وخطط تتعلق بتطبيقات التقنية في العملية التعليمية بشكل يتواكب مع خطط الجامعة الطموحة وأهدافها للإفادة مما تتيحه التقنية الحديثة من مزايا تتلاءم وطبيعة أهدافها التعليمية. تناولت هذه الدراسة واقع ممارسة أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الأميرة عالية الجامعية لأساليب التدريس الفعالة لتقنيات التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية وذلك من خلال درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس لهذه التقنيات في العملية التعليمية، مدى مشاركتهم في دورات تدريبية سابقة في هذا المجال والصعوبات التي تعيق أعضاء هيئة التدريس عن استخدام هذه التقنيات في العملية التعليمية والخروج بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي ستساهم في رفع مستوى معدلات استخدام تقنيات التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية، وما يتطلبه ذلك من تنمية للمهارات. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم استبانة تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق العلمية المناسبة. وقد طبقت الدراسة على عينة عشوائية تم اختيارها بالطريقة الطبقية من أعضاء هيئة التدريس العاملين في الكلية وذلك في الفصل الدراسي الصيفي من العام الجامعي 2012/2013م. دلت النتائج على أن معدل الاستخدام العام لتقنيات المعلومات والاتصالات لدى أعضاء هيئة التدريس في العملية التعليمية يعد منخفضا نسبيا، وعدد قليل منهم قد سبق لهم الالتحاق بدورات تدريبية في هذا المجال، كما تبين أن هناك عددًا من الصعوبات التي تعيقهم عن استخدام تلك التقنيات في التعليم. وخرجت هذه الورقة ببعض التوصيات منها توظيف التقنية في التعليم يعد هدفا ذا قيمة للمؤسسة الأكاديمية، فإنه يجب على الإدارة العليا أن تدرك هذا جيدا لإحداث التغيير المطلوب، إذ أن عليها أن تكرس جهودها لبناء نظام استثماري شامل في مجال التقنية. فمفتاح التوظيف الفعال للتقنية هو التدريب والدعم. ولا يمكن أن يحدث تغير ذو قيمة بدون الاستثمار في البنية التحتية البشرية.و هذا الأمر يتطلب نظرة شمولية مشتركة تتكاتف فيها جهود إدارة الجامعة العليا والإدارة المعنية بتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس، وأعضاء هيئة التدريس أنفسهم، وفريق الدعم الفني التقني في الجامعة لبناء إستراتيجية تنفيذية لتوظيف التقنية.