ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج مقترح لتطبيق نظام التكلفة على أساس النشاط ABC في مجال المسؤولية الإجتماعية

المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: ميده، إبراهيم عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 21, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2005
الصفحات: 275 - 313
ISSN: 2072-2273
رقم MD: 50638
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن عدم القناعة التي أصبح يتصف بها المجتمع، بما تقدمه الوحدات الاقتصادية العاملة فيه، والآمال الكبيرة التي أضحى يعلقها على التفهم الواسع لمختلف الظروف المحيطة بالبيئة والتفاعل العميق مع تلك الظروف، وعدم الاكتفاء بالقرارات التي تتخذها تلك الوحدات والتي تراعي مصلحتها الذاتية فقط دون مراعاة مصلحة المجتمع الكلية، إن كل ذلك أدى إلى نمو مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى تلك الوحدات الاقتصادية، بحيث أصبحت الإدارة مدركة اكثر من أي وقت مضى للأهمية الكبيرة لتلك المسؤولية والوفاء بها في نجاحها في مهامها وتحقيقها لأهدافها الاستراتيجية، إن أصبحت تدرك أن هذا الوفاء بمسؤوليتها الاجتماعية يجب أن يشمل مختلف الفئات الاجتماعية وهي الموارد البشرية العاملة في الوحدة الاقتصادية والمستهلكون والمستثمرون والبيئة والجمهور.
يعد هذا البحث محاولة عن الباحث لتوضيح أثر المسؤولية الاجتماعية في تطبيق نظام التكلفة على أساس النشاط ABC. فمن المعروف أن نظام التكاليف يعد من الأنظمة المفتوحة التي تتأثر بالبيئة المحيطة وتؤثر فيها، فهي في حالة حركة مستمرة، ولذلك لا بد من إعادة النظر بتلك الأنظمة وتطويرها بصورة مستمرة كلما دعت الحاجة لذلك وتغيرت الظروف المحيطة.
تتجسد المشكلة الرئيسية للبحث بتجاهل أنظمة التكاليف المطبقة حاليا (التقليدية) للمسؤولية الاجتماعية بمفهومها المعاصر وتركيز جل اهتمامها على الأداء الاقتصادي، الأمر الذي لم يمكن تلك الأنظمة من توفير المعلومات الملائمة للإدارة للقيام بوظائفها في تحقيق التوازن بين مصالح جميع فئات المجتمع التي لها علاقة بنشاط الوحدة الاقتصادية، فيأتي هذا البحث محاولة من الباحث لإيجاد حلول لعدم إدراك الجهات المختلفة ذات العلاقة لأهمية نظام ABC في معالجة التكاليف التي تتحملها الوحدات الاقتصادية عند ممارستها لمسؤوليتها وأنشطتها الاجتماعية تجاه المجتمع. وكذلك عرض نماذج التقرير عن المسؤولية الاجتماعية وتقييمها كمخرجات لنظام التكلفة على أساس النشاط ABC. وقدم الباحث في نهاية بحثه مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

ISSN: 2072-2273
البحث عن مساعدة: 771032 644177 526149 753266