ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير الكفايات المهنية اللازمة لمعلم الرياضيات بجامعة عجمان للعلوم و التكنولوجيا في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات NCTM

المصدر: مجلة جامعة الأقصى - سلسلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الأقصى
المؤلف الرئيسي: الأسطل، إبراهيم حامد حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 10, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1426
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 295 - 326
DOI: 10.34065/1262-010-001-012
ISSN: 2070-3147
رقم MD: 507642
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

193

حفظ في:
المستخلص: أجريت هذه الدراسة بهدف تطوير الكفايات المهنية اللازمة لمعلم الرياضيات بكلية التربية والعلوم الأساسية -جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا وذلك من خلال التعرف على مدى الاتساق بين الكفايات المهنية المتضمنة في وثائق معايير NCTM والكفايات المتضمنة في برنامج إعداد المعلم، ومن خلال هذا التحليل تبين أن هناك جوانب قوة يتميز بها برنامج إعداد معلم الرياضيات من حيث التأكيد على المجالات الرئيسة لإعداد المعلم وخاصة برنامج التربية العملية الذي تم تطويره بما يلاءم المعايير ذات الصلة ويمكن الطالب المعلم من اكتساب الكفايات المهنية اللازمة، إلا أن هناك جوانب تحتاج إلى مزيد من الرعاية والاهتمام خاصة تلك التي تركز على تكوين شخصية المعلم القادر على مواكبة التطورات المتلاحقة في مجال الرياضيات وطرق تدريسها وبشكل خاص القدرة على تعليم الطلبة التفكير وحل المشكلات وتدريبهم على التعلم الذاتي وتوظيف التقنيات الحديثة في الحصول على المعرفة. وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات بشأن تطوير برنامج إعداد معلم الرياضيات إذ لا يمكن أن يسهم معلم الرياضيات في تكوين جيل المستقبل ما لم يكن قد أعد بطريقة مناسبة تمكنه من تحقيق أدواره بنجاح.

The purpose of this study was to improve the professional competencies included in the math teacher preparation program at the faculty of education and basic sciences in ajman university of science and technology with respect to NCTM standards . The study dealt with the specific procedure of content analysis. Data were summarized and reported to address study questions . Finding indicated that the math teacher preparation program was strong in its emphasis on the basic teaching competencies and the teaching practice program, but there were some areas in that program that needed improvement, especially the ones that focus on building flexible teacher personality that is capable of teaching thinking, problem solving, self - learning skills, the use of technology .

وصف العنصر: معه ملخص باللغة الانجليزية
ISSN: 2070-3147